أضعها بين أياديكمـ//
للرآئع/ سالم بن جخير
يالله انك تستر الحال وتعز الفقير .
يامعين الصابر الي على الشده صبر .
يامغيث المستغيث ويامجير المستجير .
من عذابك مالنا لا مكان ولا مفر .
جعل تسقى قبور الاجداد بالوبل الغزير .
وتصبح القيعان من حولها عشب وزهر .
يوم كان الناس للناس والدنيا بخير .
والبدو منهاجهم غير منهاج الحضر .
ويوم كانت شبت النار في الثلث الأخير .
والدلال الصفر والنجر وبيوت الشعر .
ياوجودي وجد شيخن قضى عمره كسير .
لابرى جرحه وكسره جبر ولا جبر .
كان قايد جيش والموت لامن جا يثير .
يتحزم للثنادي وضربه بالصدر .
لين جاته ضربة الغدر من كف الحقير .
سود الله وجه راعي الخيانه والغدر .
وين ابلقا لي رفيقن على الشده نصير .
لا نخيته صار زبده مثل زبد البحر .
لاتعزوى سل سيفه وطوح بالجفير .
وقال وين ؟ وقلت لعيون براق النحر .
راكب الي كن جنحانها جنحان طير .
كنها حرن تعلى عن القاع وشهر .
اسبق من الصوت وامضى من السيف الشطير .
واسبق من السمع وابعد من حدود النظر .
واثقل من طويق واخف من حب الشعير .
والطف من الورد واقسى شوي من الصخر .
شوفها غير .. وركوبها على الكشنات غير .
ولا بغيت الجد كنك تمشى في قصر .
ليت عباس ال فرناس شاهدها عصير .
كان ماخاطر بنفسه وحاول وانتحر .
كله هيبه وعزه وتطمح للأمير .
ماتجي عند الخرافي ولا عند الصقر .
لا استدارت كن ذا الكون كله يستدير .
ولا استقامت تسحر عيون وقلوب البشر .
ولا اعلن الكابتن وقال استعدوا للمطير .
شلعت في رمشة العين وبلمح البصر .
من ديار العز والطيب والخير الكثير .
انطلقنا من الكويت وهبطنا في قطر .
جيت من واقع محبه ومن قلب وضمير .
لجل عين الي غلاها تمكن واستقر .
في شراييني وقلبي وفكري والنظير .
كل ماطولت عنها يجي دمي فقر .
واتفقنا في المحبه وتقرير المصير .
واختلفنا في المبادي و وجهات النظر .
ماهقيت ان المحبه تبي دهنات سير .
لين قالت " ويش ابي فيك ياوجه الفقر ؟ "
كان تبغيني على طول يا سالم جخير .
لا تعزوى بالعذارى وحسكات الوبر .
خيل الحرشى بصوتن يشيب بالغرير .
ارس ياقلب المعنى و اوقف ياشعر .
واهني الي من الحب قلبه مستخير .
ما اشتعل قلبه من الحب لين اصبح جمر .
والمحبه تشعل القلب نبضات وسعير .
كلها حزن ومعاناهواشواق وسهر .
المحبه كنها الحزن في وجه الأسير .
لاقضى صبره ودمعه على خده حدر .
والمحبه كنها العلم في وجه النذير .
لا ارتفع صوته ودقت مزامير الخطر .
المحبه حمل والحمل في ظهر البعير .
والبعير شعيل اما رغى ولا هدر .
المجرب في المحبه يسمونه خبير .
يستشيرونه ويعطي مواعيظ وعبر .
وان ذكرت العلم الأول وبقى العلم الأخير .
حالفن مامشيى ورى النفس والقلب الخضر .