تامر مشرف عام
عدد الرسائل : 3534 العمر : 34 دعاء : السٌّمعَة : 17 نقاط : 2109 تاريخ التسجيل : 27/08/2008
| موضوع: Formula 1 History الخميس أبريل 16, 2009 10:11 am | |
| تعود فكرة إقامة سباقات الفورمولا وان إلى ثلاثينات القرن الماضي، فبعد النجاح والشعبية الكبيرة التي حظيت بها سباقات سيارات الجائزة الكبرى الأوروبية في العقدين الثاني والثالث، حاول منظموا السباقات الاتفاق على إقامة بطولة عالمية, لكن المشروع توقف بسبب الحرب العالمية الثانية.
وبعد انتهاء الحرب وتحديداً عام 1947 قرر الإتحاد الدولي للسيارات إقامة بطولة عالمية وبدأ التخطيط والاستعداد لها, إلى أن انطلقت أولى سباقات الفورمولا واحد عام 1950، وعلى مدى أكثر من خمسين عاماً انحصرت الألقاب بين الفرق الايطالية ونظيرتها البريطانية.
يشرف على تنظيم المسابقة الإتحاد الدولي للسيارات (FIA) الذي يرأسه حالياً البريطاني ماكس موسلي، ولكن النفوذ الفعلي على المسابقة, للملياردير البريطاني بيرني إيكليستون مالك الحقوق التجارية للفورمولا وان.
1950 إقامة أول سباق فورمولا وان على حلبة سيلفرستون في بريطانيا, وفاز به الإيطالي نينو فارينا.
1950 كان لقب أول بطولة للسائقين من نصيب الإيطالي نينو فارينا سائق فريق ألفا روميو.
1951 – 1957 سيطر السائق الأرجنتيني خوان فانجيو على ألقاب السائقين بمنافسة من الإيطالي ألبرتو أسكاري.
1958 بداية سيطرة الشركات والسائقين البريطانيين.
1958 لقب أول بطولة للصانعين من نصيب الشركة البريطانية فانوال.
1958 المغرب تستضيف سباق فورمولا وان لأول وأخر مرة في تاريخها على حلبة عين دياب ويفوز بالسباق البريطاني ستيرلينغ موس سائق فانوال.
1960 – 1970 سيطر الصانعون البريطانيون على البطولة مثل كوبر وبي آر ام ولوتس مع منافسة من فيراري.
1962 أحدثت شركة لوتس البريطانية تطور كبير في تصميم السيارات بعد مشاركتها بسيارة هيكلها من قطعة واحدة, مصنوع من الألمونيوم المقاوم للصدمات.
1968 قامت لوتس بطلاء سيارتها برسوم لإعلان عن أحد أصناف السجائر ليدخل, لأول مرة نظام الراعي الرسمي في الفورمولا وان.
1968 دخول نظام الأجنحة في السيارات لزيادة سرعتها وتقليل مقاومة الهواء.
1969 إلغاء نظام الأجنحة لكثرة الحوادث التي تسبب بها فقدان السيارة للجناح وسط السباقات.
1970 – 1980 سيطر الصانعون البريطانيون لوتس ومكلارين وويليامز مع منافسة أيضاً من فيراري.
1974 تأسيس اتحاد الصانعين في رياضة الفورمولا وان للحفاظ على حقوقهم.
1977 إدخال نظام التربو (Turbo) إلى بعض السيارات.
1978 قامت لوتس بتصميم نظام التأثير الأرضي الذي جعل السيارات تلتصق لأقصى درجة بالأرض
1979 تأسيس الإتحاد الدولي للسيارات الفيا (FIA).
1981 أول اتفاقية كونكورد بين إتحاد الصانعين والفيا (FIA) بعد تصاعد الخلافات بينها على أرباح البث التلفزيوني مما أدى إلى إلغاء عدد من السباقات، وشهدت الاتفاقية إعطاء الفرق نسبة محددة من ارباح البطولة.
1983 إلغاء استعمال نظام التأثير الأرضي لإضعافه قدرة التحكم في السيارات.
1983 انتشار نظام التربو (Turbo) في معظم سيارات الفورمولا وان.
1988 – 1993 منافسة قوية بين البرازيلي ايرتون سينا والفرنسي الان بروست سائقي مكلارين على لقب السائقين, التي انتهت عام 1993 باعتزال بروست.
1994 وفاة البرازيلي إيرتون سينا بعد حادث مروع في سباق سان مارينو.
1997 عقدت اتفاقية كونكورد جديدة مدتها عشر سنوات تنظم عملية توزيع الأرباح وتعديل قوانين المسابقة.
1990 – 2000 سيطر ت الفرق البريطانية ويليامز ومكلارين على لقب الصانعين.
1994 – 2000 تنافس الألماني مايكل شوماخر والفنلندي ميكا هاكينن على ألقاب السائقين.
2000 – 2004 سيطرت فيراري وسائقها الألماني مايكل شوماخر على كل ألقاب الفورمولا وان محطمين كل الأرقام القياسية.
2005 حصلت رينو على أول لقب صانعين لها, وفاز سائقها الإسباني فرناندو ألونسو (24 عاماً) أصغر سائق في تاريخ الفورمولا وان بلقب السائقين.
2006 رينو وألونسو أبطالاً مرة أخرى، والألماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات يعلن إعتزاله الفورمولا وان.
2007 بعد موسم من أكثر المواسم إثارة في تاريخ الفورمولا وان، الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري يحرز لقب الصانعين في السباق الأخير من الموسم، بعد منافسة شديدة من الوافد الجديد، البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين. وشهد الموسم فضيحة تجسس على فريق فيراري من قبل ماكلارين، عوقب الأخير على إثرها بغرامة 100 مليون دولار وتجريده من نقاط بطولة الصانعين
سجل الأبطال :
الموسم / ألقاب السائقيــــن / ألقاب الصانعيـــن
1950 نينو فارينا (الفا روميو) لا يوجد بطولة صانعين 1951 خوان مانويل فانجيو (ألفا روميو) لا يوجد بطولة صانعين 1952 ألبرتو أسكاري (فيراري) لا يوجد بطولة صانعين 1953 ألبرتو أسكاري (فيراري) لا يوجد بطولة صانعين 1954 خوان مانويل فانجيو (مازاراتي) لا يوجد بطولة صانعين 1955 خوان مانويل فانجيو (مرسيدس) لا يوجد بطولة صانعين 1956 خوان مانويل فانجيو ( فيراري) لا يوجد بطولة صانعين 1957 خوان مانويل فانجيو (مازاراتي) لا يوجد بطولة صانعين 1958 مايك هاوثورن (فيراري) فان وول 1959 جاك برابهام (كوبر) كوبر 1960 جاك برابهام (كوبر) كوبر 1961 فيل هيل (فيراري) فيراري 1962 غراهام هيل (برابهام) برابهام 1963 جيم كلارك (لوتس) لوتس 1964 جون سورتيس (فيراري) فيراري 1965 جيم كلارك (لوتس) لوتس 1966 جاك برابهام (برابهام) برابهام 1967 ديني هولم (برابهام) برابهام 1968 غراهام هيل (لوتس) لوتس 1969 جاكي ستيوارت (ماترا) ماترا 1970 جوشين ريندت (لوتس) لوتس 1971 جاكي ستيوارت (تيريل) تيريل 1972 إيمرسون فيتبالدي (لوتس) لوتس 1973 جاكي ستيوارت (تيريل) لوتس 1974 إيمرسون فيتبالدي (ماكلارين) ماكلارين 1975 نيكي لاودا (فيراري) فيراري 1976 جيمس هانت (ماكلارين) فيراري 1977 نيكي لاودا (فيراري) فيراري 1978 ماريو أندريتي (لوتس) لوتس 1979 جودي شكتر (فيراري) فيراري 1980 ألان جونز (ويليامس) ويليامس 1981 نيلسون بيكي (برابهام) ويليامس 1982 كيكي روزبرغ (ويليامس) فيراري 1983 نيلسون بيكي (برابهام) فيراري 1984 نيكي لاودا (ماكلارين) ماكلارين 1985 ألان بروست (ماكلارين) ماكلارين 1986 ألان بروست (ماكلارين) ويليامس 1987 نيلسون بيكي (ويليامس) ويليامس 1988 إيرتون سينا (ماكلارين) ماكلارين 1989 ألان بروست (ماكلارين) ماكلارين 1990 إيرتون سينا (ماكلارين) ماكلارين 1991 إيرتون سينا (ماكلارين) ماكلارين 1992 نايجل مانسل (ويليامس) ويليامس 1993 ألان بروست (ماكلارين) ويليامس 1994 مايكل شوماخر (بينيتون) ويليامس 1995 مايكل شوماخر (بينيتون) بينيتون 1996 دايمون هيل (ويليامس) ويليامس 1997 جاك فيلنوف (ويليامس) ويليامس 1998 ميكا هاكينن (ماكلارين) ماكلارين 1999 ميكا هاكينن (ماكلارين) فيراري 2000 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري 2001 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري 2002 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري 2003 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري 2004 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري 2005 فرناندو ألونسو (رينو) رينو 2006 فرناندو ألونسو (رينو) رينو 2007 كيمي رايكونن (فيراري) فيراري موســـــم 2008 :
بعد أن شهد الموسم الماضي قمة الإثارة حتى لحظاته الأخيرة، يعد موسم الفورمولا وان عام 2008 بأن لا يكون أقل إثارة عن سابقه مع حدوث تغييرات هامة في صفوف الفرق ستؤدي بدون شك إلى تغيير موازين القوى في البطولة، بالإضافة إلى دخول أسماء جديدة لافتة قد تلعب دور الحصان الأسود.
ولعل أبرز هذه التغييرات هو عودة الإسباني فرناندو ألونسو إلى صفوف فريق رينو بعد موسم واحد عصيب قضاه في صفوف ماكلارين وشابه الخلافات مع إدارة الفريق ومع السائق البريطاني لويس هاميلتون. وسيعول الفريق الفرنسي على ألونسو من أجل استعادة أيام المجد حين نجحا معاً في السيطرة على لقبي الصانعين والسائقين خلال موسمي 2005 و2006.
في المقابل أبقى ماكلارين على خدمات نجمه هاميلتون الذي كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيق لقب السائقين في الموسم الماضي، أول موسم له في الفئة الأولى، وسيكون زميله هذا المرة هو الفنلندي الواعد هيكي كوفالاينن الذي انتقل من رينو.
وشهدت صفوف فريق فيراري بطل الصانعين استقرارا تاما مع بقاء سائقيه، بطل العالم الفنلندي كيمي رايكونن والبرازيلي فيليبي ماسا.
كما حافظ فريق بي أم دبليو ساوبر على سائقيه، الألماني نيك هايدفيلد والبولندي روبرت كوبيتسا، بعد أن قدما مستوى جيدا الموسم الماضي، وهو نفس ما قام به فريقا هوندا وريد بول.
وجوه جديدة ستزيد الموسم إثارة وسيكون عشاق الفورمولا وان هذا الموسم مع عدة أسماء واعدة يتوقع لها الكثيرون بأن تكون لها شأن كبير خلال الأعوام القادمة.
على قمة هذه الأسماء، البرازيلي نيلسون بيكيت الابن الذي سيكون السائق الثاني في رينو، وهو سائق موهوب قادم من سباقات الغراند بري 2 التي قدمت إلى عالم الفورمولا وان العام الماضي النجم البريطاني لويس هاميلتون. كما أنه نجل السائق البرازيلي الشهير نيلسون بيكيت بطل العالم السابق في أعوام 1981 و1983 و1987.
وربما يكون الحصان الأسود لهذا الموسم هو الألماني تيمو غلوك بطل العالم لسباقات الغراند بري 2 العام الماضي، حيث سيكون سائقاً لتويوتا صاحبة الميزانية الأكبر في الفورمولا وان.
أسم أخر ينتظر منه الكثير في الموسم القادم، هو الفرنسي سباسيتان بورديه بطل سباقات تشامب كار الأمريكية في الأعوام الأربعة الأخيرة، والذي انضم إلى فريق تورو روسو.
في الوقت نفسه تبدو الأجواء ملائمة لفريق ويليامس لكي يستمر في تحسين نتائجه، حيث نجح الفريق العريق في الإبقاء على السائق الألماني الواعد نيكو روزبرغ. وسيكون زميله هذا الموسم هو الياباني كازو ناكاجيما الذي ظهر للمرة الأولى مع الفريق في السباق الأخير للموسم الماضي.
أسماء رحلت أما أبرز السائقين الذين ودعوا عالم الفورمولا وان هذا الموسم، فكان الألماني المخضرم رالف شوماخر سائق تويوتا الذي تبدو وجهته القادمة هي بطولة السيارات السياحية الألمانية "DTM".
كما ترك النمساوي ألكسندر فورتس مقعده في ويليامس وأصبح سائق تجارب مع فريق هوندا، وانتقل الإيطالي فيتانطونيو ليوتزي سائق تورو روسو إلى فريق فورس إنديا، أيضاً كسائق تجارب.
فورس إنديا يدخل المنافسة وسيشهد هذا الموسم دخول فريق جديد لخط المنافسة وهو فريق فورس إنديا، الذي شارك في الموسم الماضي تحت اسم سابيكر حتى اشتراه الملياردير الهندي فيجاي مايلا مع نهاية الموسم وقام بتغيير اسمه سعياً لوضع اسم الهند على خارطة أبرز بطولات سباقات السيارات في العالم.
وسيعتمد فوري إنديا على الألماني أدريان سوتيل سائق سبايكر الأول الموسم الماضي، وسيكون معه السائق الخبير القادم من رينو، الإيطالي جيانكارلو فيزيكلا.
في المقابل لم ينجح فريق برو درايف في الدخول لعالم الفورمولا وان، بعد أن كان من المنتظر حتى وقت قريب أن يكون الفريق الثاني عشر في البطولة، وذلك بسبب مشاكل قانونية.
عودة هوكنهايم ودخول فالنسيا وسنغافورة تتكون روزنامة موسم 2008 من 18 سباقاً بعد أن كانت 17 سباقاً في الموسم الماضي.
وستغيب جائزة الولايات المتحدة الكبرى للمرة الأولى منذ ثمانية أعوام بعد خسارة حلبة إنديانابوليس لحقوق تنظيم البطولة، علماً أن هناك مفاوضات لعودتها مرة أخرى في موسم 2009.
بينما ستعود حلبة هوكنهايم الألمانية مرة أخرى إلى الأضواء حيث ستستضيف جائزة ألمانيا الكبرى تطبيقاً لنظام التناوب بينها وبين حلبة نوربرغرينغ.
في الوقت الذي ستشهد فيه الروزنامة دخول حلبتين جديدتين هما حلبة فالنسيا التي ستنظم جائزة أوروبا الكبرى وحلبة سنغافورة التي ستنظم جائزة سنغافورة الكبرى أول سباق ليلي في تاريخ الفورمولا وان.
تغييرات في القوانين لن يكون هناك تغييرات كبيرة في قوانين البطولة هذا الموسم، وكانت أبرز التغييرات وضع بعض القيود على الفرق بالنسبة لتطوير سياراتها خلال الموسم من جهة الديناميكية الهوائية "Aerodynamics" والمحركات، بالإضافة لإلغاء نظام منع الانزلاق "Traction Control" وتحسين مواصفات الأمان في كابينة السائق.
كما أصبحت مدة المرحلة الأولى من التجارب التأهيلية 20 دقيقة، في الوقت الذي تم فيه تخفيض زمن المرحلة الثالثة إلى 10 دقائق.
وستكون بريدجستون هي الموفر الرسمي للإطارات للموسم الثاني على التوالي، ولكن هذه المرة بشكل رسمي حيث كانت ميشلان قد انسحبت العام الماضي.__________________
| |
|