الســلام عليكم و رحـمة الله و بـركاته
لطـالما سمعنا عن الفئه الاولى من بي ام دبليو الهاتش باك
لكـن
هـذه المرة تظهـر لنا الفئه الاولى بحله جـديده و بطـراز جديد
هو الكوبيه و حديثي هنـا عن 135i كوبيه .
الشـكل و التصمـيم الخارجي
طبعا لم تأتي مقـدمة السيارة و تصمـيمها مختلفا عن شقيقاتها من الفئات الاخرى من بي ام دبـليو.
كذلك نلاحظ ان الخطوط الجانبيه و التصميم الجانبي قريب جدا من الفئه الثالثه الكوبيه لـكن بحجم اصغر.
و تأتي 135i بجنوط بمقاس 18 انش على شكل نجمه و طبعا يعتبر تجهيز اختياري للسياره .
اما خلفية السيارة فنلاحظ تقوس الهيكل بطريقه جميله و تزويدها بمصابيح LED مما يعطي السيارة منظرا اجمل عند رؤيتها ليلا و شخصية مميز للتعرف عليها .
المحـرك و الاداء :
لم يقتصر التشـابه فقط على التصميم بل وصـل الى المحرك
فالسيارة مجهزه بنفس المحرك المستخدم على 335Ci
و هو المحرك الحاصل على جائزة افضل محرك لعام 2007 .
سعة المحرك 3 لترات مزود بشاحني تيربو
ليعطي قوة حصانيه تصل الى 306 احصنه عند 5800 دورة /دقيقة
و عزم دوران يصل الى 295 رطل/قدم عند 1400 دورة فالدقيقة
قادر على دفع السيارة من السـكون الى 100 كم في 5.3 ثانيه (حسب الموقع الرسمي لبي ام دبليو)
و الى 160 كم فالساعه في 11.9 ثانيه
و قطع مسـافة ربع الميـل في 13.3 ثانيه عند سرعة 104 ميل فالساعه
علـما ان افضـل تسارع حققته السـياره الى 100 كـان 4.7 ثانيه بتجربة مجلة موتر ترند.
و يـتوفر للسـيارة ناقل حركة ستبترونك ب 6 سرعات الى جانب ناقل الحركة العادي و SMG .
تصـميم الداخلـية و تجـهيزاتها :
جاءت داخلية السـيارة على نفس النهج الذي تسـير عليه بي ام دبلـيو
فتصميم العدادات و الكونسول الوسطي كما عـهدناه فالفئات الاخرى مع اختـلاف تصميم الشـاشه بعض الشي .
السـيارة مجهزه بنظام اي درايف و شاشة ملاحه و التشغيل بزر و نقطة للاي بود و غـيرها من الكماليات
و رغم الكماليات و توفر شاشة الملاحه و غيـرها الا اننا نلحظ البساطه فالمواد لتعطي انطباع رياضي بحت .
اتركم مع الصور فهي ابلغ من التعبير
الحجم و ابعاد السيارة :
تأتي الفئه الاولى كوبيه بقاعدة عجلات بطول 104.7 انش
و تتسع لاربع اشخاص فقط
وتأتي بطول و عرض و ارتفاع هو 172.2 انش , 68.8 انش , 55.4 انش عالتوالي
مسـاحة الارجل الاماميه : 41.4 و الخلفيه 32 انش
مواصـفات السـلامة :
السـيارة مزوده بأكياس هواء اماميه و جانبيه مزدوجه و اكياس هواء اماميه و جانبيه للرأس
و تأتي بفرامل تعمل بنظام توزيع قوة الكبح على الاطارات الاربعه و بمانع انغلاق
قادر على ايقافها من 100 الى 0 في 109 قدم
الى جانب تلك الانظمه يتوفر نظام مراقبة ظغط العجلات و نظام مانع الانزلاق ASC و نظام الاتزان DSC .
سـعر السيارة :
يبدأ سعر السيارة من 35 الف دولار تقريبا الى 40 الف دولار و طبعا الاسعار تختلف في امريكا عن الخليج حيث يصل سعرها فالخليج الى ما يقارب ال 180 الف مما يعد مرتفع جـدا على سيـارة بهـذا الحجم.
السـيارة ذات تصميم مقبول و اداء عالي جدا و بتجهـيزات ممتازه
لـكن يعيبها ارتفاع سـعرها و افتقارها الى المساحه خاصه فالخلف
علاوة على ذلك ان البعض لا يستسيغ مظهرها الخارجي .
اتمنى ان ينـال الموضوع على