بعد عدة دورات داخل حلبة دبي، جعلتني راديكال بي آر 6 مفعم بالحماس. وهذا يرجع الى الإثارة التي تشعر بها وأنت خلف مقود السيارة تسابق على الحلبة، و أيضا لمظهرها الجذاب وحجمها الصغير كسيارة سباق.
على النقيض من سيارتي "إس آر 3" و"إس آر 8" الشقيقتين، فإن بي آر 6 مصصمة للمبتدئين في مجال السباقات و المولعين به.
وعلى الرغم من كون السيارة تزن 450 كلغ وتتمتع بقوة 190 حصان وسعة محرك السوزوكي هايابوسا 1.3 ليتر، إلا أن بي آر 6 تتمتع بأداء فعّال لا يمكن مقارنته إلا بأفضل السيارات الأخرى.
إن عملية الانتقال من سرعة 0 إلى 100 كلم/س لا تتعدى الـ 3.5 ثوان في جين أن السرعة القصوى التي يمكن أن تصل إليها هي 233 كلم/س وفي بعض الأحيان 260 كلم/س. بالنسبة لي فإن الصعوبة تكمن في عملية ركوب السيارة، حيث يجب عليك القفز من فوق عوارض الحماية لتحشر جمسك في المقعد المصمم للأجسام الرشيقة. بعد ذلك ليس عليك إلا أن تضغط زر التشغيل ليأتيك صوت المحرك الهادر كصوت الدراجة النارية وتقوم بعد ذلك باستخدام ناقل السرعة لتنطلق برحلة ممتعة.
ويعطيك الانتقال من سرعة إلى أخرى مع ناقل السرعة ذات الست درجات شعور رائع، خاصة وأن الفاصل يعمل على نقل سرعة المحرك إلى 9500 دورة في الدقيقة ما يجعل عملية التبديل والتغيير في غاية السهولة. وينقل المقود الثابت مؤشرات الطريق أمامك لتكون على دراية بما سيواجه نظام الروابط في المرحلة التالية.
إن أفضل طريقة لوصف بي آر 6 هي أنها تحتضنك بشكل كامل لتمنحك تجربة فريدة من نوعها في قيادة السيارات، بالإضافة لكون السيارة تتمتع بنظام كوابح فعال ما يجعلك مطمئن أثناء القيادة وخاصة عند المنعطفات. ونظراً إلى تمتع السيارة بوزن خفيف نسبياً، فإن المسافة المطلوبة للتوقف عند استخدام الفرامل يعد قصير جداً ولكن عليك الحذر أيضاً من أن لا تقفل عجلة القيادة أثناء الضغط بشدة على الفرامل.
ولا يمكن للسيارة أن تنقلب وذلك لتمتعها بجسم عريض ما يجعلها منبسطة على الطريق، حيث تعمل بشكل إنسيابي عند دخولك المنعطفات. بمجرد دخولك المنعطف، فإن أنف السيارة يتسع على الرغم من أنه سيكون من السهل التحكم بوضعية الـ (understeer) من خلال تخفيف ضغطك على دواسة البنزين بشكل خفيف. وبعد إكمالك الانعطاف، تعود للضغط بقوة على دواسة البنزين في الوقت الذي تصارع فيه الإطارات للتحكم بمسارها على طريق الحلبة دافعة السيارة إلأى وضعية الـ (oversteer) والتي يمكن التحكم بها بسهولة عبر إجراء تصحيح بسيط لوضعية عجلة القيادة.
وإذا أردت أن تغير أي من الأوضاع، فإن ذلك سيكون سهلاً حيث أن معظم الأوضاع قابلة للتغيير، سواء كان ذلك في نظام الكوابح أو نظام تلقي الصدمات أو غير ذلك.
وبشكل عام، يمكن القول أن سيارة راديكال قد بلغت هدفها في بناء وتصميم سيارة مخصصة للمتسابقين المبتدئين. ومما لاشك فيه أن بي أر 6 تستحوذ على حواسك مجتمعة ومانحة لك تجربة مثيرة للقيادة السريعة. وفي الوقت الذي تبقيك فيه متيقيظاً تماماً، إلا أنها تبقى ضمن نطاق سيطرتك على العكس من السيارات الأخرى من إنتاج راديكال المصممة للمتسابقين المحترفين.
و تبدأ أسعار بي آر 6 من 54,469$ و هو سعر معقول بالنسبة للمزايا والمتعة التي توفرها السيارة. إلا أن السعر بإمكانه أن يصل لـ 70,000$ إذا أردتها بكامل المواصفات والإضافات الكاملة.
و للمثابرين على سباقات السيارات، قد تكون راديكال بي آر 6 هي البداية الصحيحة خاصة وأنها ستكون مخولة دخول سباق كأس الخليج (راديكال) في العام القادم.
+ سيارة مخولة دخول السباقات
- لا يمكن قيادتهات على الطريق العام