تامر مشرف عام
عدد الرسائل : 3534 العمر : 34 دعاء : السٌّمعَة : 17 نقاط : 2109 تاريخ التسجيل : 27/08/2008
| موضوع: bmw اقوى سيارات العالم الخميس سبتمبر 18, 2008 1:42 pm | |
| [size=12]
بعد النجاح الساحق الذى لاقاه المحرك الجديد من BMW ذو العشرة اسطوانات و القادر على استخراج قوة حصانية مقدارها 507 حصان والذى طور من قبل القسم الرياضى لشركة بي ام دابليو (M-Power) والذى اختير كافضل محرك قى العالم لعام 2005 م فى ميونخ بالمانيا من قبل جمعية الصحفيين الدولية, و بعد تزويد الجيل الاخير من الطراز M5 بهذا المحرك وظهور النتائج المبهرة لاداء رياضى لامثيل له توقعنا ان تقف BMW عند هذا النجاح , ولكنها قررت ان نجاح هذه السيدان الخارقة ليس كافيا و انها تحتاج الى طراز كوبيه رياضى خالص يستحق ان يحمل لقب (افضل سيارة رياضية من BMW) لذاك قررت BMW استغلال نجاح الطراز الاخير من الفئة السادسة و الى يمثل ثورة تصميمة لا مثيل لها بان يزود هو الاخر بالمحرك القوى ذو العشر اسطوانات و لتعيد قصة نجاح الطراز القديم من الفئة السادسة الذى مثل اسطورة القوة و السرعة من BMW للعديد من السنين,وفى هذا الاختبار عزيزى القارئ سنحاول ان ننقل لك تجربة حية لهذه السيارة الى حالفنا الحظ و رحب صديقى العزيز المهندس محمد فوزى بان نختبرها من الالف الى الياء.
الجيل الاول من هذه الفئة خرج الى النور فى عام 1984م وحمل الطراز الاول رمز كودى هو E24- 635 CSI و اطلق عليها ايضا (M6) و زود هذا الطراز بمحرك قادر على استخراج 286 حصان عند 6500 دورة فى الدقيقة و كان الجيل الاول ثورة بجميع المقاييس فبلغت قوته 286 حصان عند 6500 دورة فى الدقيقة وتسارعه من
0-100 كم|ساعة فى 6.6 ثانية و سرعة قصوة مقدارها 254 كم|ساعة (طبعا تخيل عزيزى القارئ ان هذه الارقام فى عالم 1984م !!) وحتى يومنا هذا نجد الكثيرين ممن يحافظون على هذا الطراز الرائع بحالة جيدة .
حلم تحقق لمحبيين BMW:
ال M6 الجديدة هى حلم تحقق لمحبي شركة BMW العريقة , فهذا الطراز الذى يعد اقوى طراز انتجته الشركة على الاطلاق قادر على منافسة افضل سيارات بورش و فيرارى و ليفعل ما لم تقدر عليه طرازات E39 M5 و Z8 الذين كانوا مزودين بمحرك ذو ثمانية اسطوانات قادر على استخراج ثوة حصانية مقدارها 400 حصان ولكن هذا المجرك لم يكن قادرا على منافسة طرازت بورش القوية مثل ال 911 Turbo و طرازات فيرارى ,ولكن مع طراز M6 نستطيع ان نقول و بكل ثقة ان هذه السيارة تستطيع المنافسة و بقوة فى هذه الفئة بل و التغلب على الكثير من سيارات هذه الفئة والاداء الرياضى لهذه السيارة مع نظام التعليق و العزل الصوتى للمقصورة افضل من اداء الطراز 911 توربو (996) من بورش وذلك بشهادة المهندس محمد فوزى الذى امتلك العديد من طرازات بورش من قبل, كما ان احد المشتركيين فى موقع www.m5board.com ذكر انه باع سيارته من طراز Ferrari F430 بعد امتلاكه الM6 التى اعتبرها افضل من الفيرارى كليا و ليس فى الاداء الرياضى فقط.
التصميم الخارجى:
التصميم الخارجى يمثل ثورة بجميع المقاييس لشركة BMW فعند النظرة الاولى لهذه السيارة ستخطف قلبك و عقلك بمعنى الكلمة و ستشعر بان هناك فرق جوهرى بينها و بين طرازات الفئة السادسة المعتادة مع ان الاختلاف فى الحقيقة ليس بكبير فالاختلافات تتمثل فى الاكصدامات الامامية ,الخلفية,حجم و شكل الاطارات المعدنية ,نظام اخراج العادم ,السقف الاسود المصنوع من الياف الكربون وطبعا حرف ال M الذى يمثل رمز القوة لطرازات BMW موجود على مواضع كثيرة فى السيارة,فال M6 لها روحها الخاصة الذى ستشعر بها مع اول نظرة لهذه السيارة فعند التجول بالسيارة فى شارع عباس العقاد شعرت ان الشارع باكمله ينظر الى السيارة بلهفة مترقبا ان يقوم قائد السيارة (المهندس محمد) بالضغط على دواسة الوقود ليطلق العنان للمحرك الجبار و ليستمتع الناس حتى ولو للحظات قليلة بصوت المحرك الرائع الذى اعتبره على حد شخصى بواحد من افضل اصوات المحركات التى سمعتها فى حياتى .و هذا راى المهندس محمد فوزى ايضا الذى يفضل صوت هذه السيارة عن الكثير من طرازات سيارات بورش التى امتلكها.
المقصورة الداخلية:
المقصورة الداخلية اية فى الجمال و الروعة , فهى مزيج رائع من الرياضية و الفخامة معا . فهى تصلح لتكون سيارة عملية مريحة تصلح للاستخدام اليومى لرجال الاعمال, كما تصلح لتكون سيارة رياضية بحتة تصلح لمختلف انواع السباقات ,فالمقاعد الرياضية مكسوة بافخم انواع الجلود التى تعودنا ان نراها فى طرازات الفئة السابعة , بجانب العديد من الانظمة المختلفة لتغيير وضعية الكرسي مع وجود زر خاص لتخزيين وضعية الجلوس المختلفة لكل قائد ,كما ان طارة القيادة مغطاة ايضا بالجلود الطبيعية ,ووضعية الجلوس فى السيارة فى المقاعد الامامية ممتازة لطوال القامة واصحاب الاحجام الكبيرة , والمقاعد الخلفية جيدة لمتوسطى الحجم ولكن مع ارجاع كرسي قائد السيارة الى الخلف بشمل كبير سيكون من الصعب الجلوس خلفه ولكنها فى المجمل ممتازة بالنسبة لسيارة رياضية كوبيه 2+2 .
المحرك:
تشترك الM6 مع الجيل الاخير من الM5 فى نفس المحرك الرائع ذو العشر اسطوانات الموزعة على شكل حرف V بزاوية مقدارها 90 درجة والمحرك ذو سعتة لترية مقدارها 5000 سي سي وبه عدد من الصمامات مقدارها 40 صمام موزعة بنسبة 4 صمامات لكل اسطوانة وهذه الصمامات تعمل بتقنية Bi-vanos وهذا المحرك قادر على استخراج قوة حصانية مقدارها 507 حصان عند 7750 دورة فى الدقيقة وعزم مقدراه 520 تيوتن-متر عند 6100 دورة فى الدقيقة و لكن فى الحقيقة 80% من عزم المحرك يستخرج على دورات منخفضة (450 نيوتن-متر عند 3500 دورة فى الدقيقة) كما ان المحرك يستطيع ان يدور حتى 8250 دورة فى الدقيقة ونسبة الانضغات فى المحرك عالية فتبلغ 12.0:1 لتدل على قوة الانفجار الذى يحدث فى المحرك, كما ان اساس المحرك (Engine block) مصنوع من الالمونيوم ليخفف وزن هذا المحرك ليكون اثقل بكيلوجرام واحد عن المحرك القديم ذو الثمانية اسطوانات والذى وضع فى الطرازان E39 M5 و Z8 , كما ان من مميزات تصميم هذه المحرك هو وضع (Individual throttle body) لكل اسطوانة من الاسطوانات العشر (اى ان لكل اسطوانة جهاز خاص يعمل كصمام ليدخل الهواء الى المحرك وهذا بعكس الكثير من المحركات التى نجد بها throttle body واحد او اثنين على الاكثر اما فى هذا المحرك فنجد عشرة مما يضمن اعلى سرعة تجاوب للمحرك و الذى نطلق عليه مصطلح (Smooth engine) .
ناقل الحركة التتابعى:
تشتترك ايضا الM6 مع الطراز الاخير من ال M5 فى صندوق السرعات المسمى (SMG III) وهو اختصار ل (Sequential manual gear box) الذى يوفر الخياران اليدوى (من بدالات مثبة فى عجلة القيادة او عن طريق عصا القيادة و يكون علامة + تدل على النقل الى السرعات الاعلى و علامة - تدل الى السرعات الاقل ) و هذا الجيل هو اول ناقل حركة تتابعى مكون من 7 سرعات والذى يعد ثورة يجميع المقاييس, فهو اسرع بنسبة 20% غن الجيل السابق (SMG II) ولكنه عدل فيه الغيوب التى ظهرت فى الجيل SMGII مثل عدم القدرة على النزول بالسرعات (Down shift) والدخول فى الRed zone , كما ان هذا الجيل من الSMG يوفر 11 نظام مختلف لسرعة النقل بين سرعة و الاخرى حيث قسمت ليكون هناك 6 انظمة للوضع اليدوى و 5 اخرى للاختيار الاونوماتيك, فمثلا فى الوضع اليدوى سنجد الاختيار رقم 1 هو اكثرهم راحة اثناء النقل بين السرعات ولكنه ليس باسرعهم فى حين ان الاختيار رقم 6 سيكون الاكثر سرعة و حساسية فى حين انه سيكون الاكثر ازعاجا عند النقل بين السرعات لانه سيحتاج الى تركيز كبير اثناء النقل, وهذا نفسه يتكرر فى الخمس اختيرات فى الوضع الاتوماتيك.
ناقل الحركة التتابعى SMG وناقل الحركة اليدوى:
عند سؤال المهندس محمد فوزى عن رايه فى ناقل الحركة التتابعى الذى هاجمه الكثير واتهموه بانه غير ممتع و ذى مشاكل كثيرة اجبنا : انه جرب صندوق السرعات التتابعى من قبل فى الطراز E46 M3 وان المشكلة الوحيدة التى قابلها معه انه لم يغير زيت ناقل الحركة فى معاده فى الفترة الاولى لسير السيارة مما ترتب على ذلك تغيير صندوق السرعات باكمله و لكنه بعد ذلك لم يواجه اى مشاكل حتى الان حيث انه يتابع اوقات تغيير الزيت باستمرار والتى يعتبرها اهم العوامل المحافظة على هذا النوع من صندوق السرعات , اما من ناحية المتعة فاجابنا ان الSMG اسرع و ادق من صندوق السرعات اليدوى الذى جربه فى الكثير من سيارات بورش والذى اعتبره انه اكثر متعة ولكنه يفضل الجيل SMG III عن الجيل SMG II لانه اسرعه ويعطيك الصلاحية لفعل ما تريده فى النقل والذى جربناه بصورة عملية عندما نزلنا من السرعة الرابعة الى الثانية وعند تبطئ سرعة السيارة نزلنا الى السرعة الاولى لندخل فى المنطقة التى تقع قبل الRed zone مبارشرة اى على 8000 rpm .
نظم التكنولجيا:
1-نظام التحكم فى قوة المحرك(Power control)
فى هذا النظام نستطيع الاختيار بين ثلاث اختيارات مختلفة لاستخراج القوة من المحرك:
1-P400 وفى هذا النظام تستخرج 400 حصان فقط من المحرك وهذا النظام يفضل فى حالة الاستخدام اليومى للسيارو من حبص توفير القوة و الوقود
2-P500 وفى هذا النظام تستخرج قوة حصانية مقدارها 507 حصان .
3-P500 (Sport) و فى هذا الحالة تكون السيارة فى اقضل استعدادتها الرياضية وتطون السيارة رياضية اكثر من النظام P500.
والذى اعجبنى فى هذا النظام انه سيزيد من قابلية الاستخدام اليومى للسيارة ويستطيع قائد السيارة لتحكم غى هذه الانظمة هن طريق حاسب السيارة باستخدام نظام ال Idrive او عن طرق الزر Power الموجود بجانب عصا ناقل الحركة .
2-نظام الLaunch Control
من المعروف ان السيارات الرياضية ذات الدفع الخلفى اذا قاموا بالتسابق من وضع الثبات , تحرق الاطارات المطاطية ونجد الدخان يتصاعد من الاطارات لثوانى حتى تتحرك السيارة من الثبات . وكانت هذه مشكلة للمتسابقين لانها ستضيع بعض من الوقت المال على الاطارات المطاطية التى تحترق و من ثم ظهرت نظم حفظ التوازن Tractions controls والتى تقوم بمنع الاطارات المطاطية من الاحتراق و لكنها لم تعطى بداية قوبة اثناء السباق لياتى النظام الجديد Launch Control ليحل هذه المشكلة. فهذا النظام هو عبارة عن برنامج الكترونى فى حاسب السيارة يقوم بحساب القوة اللازمة التى ستوفر افضل بداية و قفزة للسيارة بدون حرق الاطارات المطاطية اى توفير افضل وضعية لتحرك السيارة من وضع السكون و اتكون ميزة كبير لمحبين سباقات الDrag races.
3-EDC ( electric damping control) نظام مانع الاهتزاز:
يستطيع هذا النظام التحكم فى تعليق السيارة بالكامل ويوفر اختياران احدهما comfort للقيادة الهادئة و يكون نظام التعليق اقل حساسية و اقل رياضية و لكنه مناسب للقيادة اليومية والاختيار الاخر هو Sport والذى يجهز نظام التعليق ليكون اكثر حساسية و رياضية و عندما سالنا المهندس محمد عن رايه فى نظام تعليق السيارة اجابنا بان نظام تعليق السيارة و الانعزال الصوتى داخل كبينة القيادة افضل من مثيلاتها فى الطراز 911 turbo من بورش الذى امتلكه.
4- DSC (Dynamic stability control) اى نظام مانع الانزلاق و الذى يقوم بالمقارنة بين سرعة العجلات الاربع و يقوم بتعديل سرعاتهم مع بعضهم اذا حدث و وضعت السيارة فى وضع خطير قد يؤدى الى الانزلاق( كالدخول بنصف السيارة فى منطقة ترابية و النصف الاخر على الاسفلت ) ويستطيع قائد السيارة ان يغلق هذا النظام متى يشاء ان اراد بعض من الحركات الرياضية المتمثلة فى الانزلاق بالسيارة (Drift) , و هذا النظام يتاوفر فى الكثير من سيارات BMW .
4-M-Dynamic mode وهذا النظام يظهر لاول مرة فى سيارات BMW وهذا النظام يسمح للسيارة ببعض القابلية على الانزلاق والحركات الرياضية مع وجوب تركيز قائد السيارة حتى لا تنزلق السيارة بشكل يصعب له التحكم فى السيارة , اى نستطيع ان نقول انه نظام مشابه للDSC ولكن رياضى.
5-I Drive وهو الكمبيوتر الموجود فى الكثير من سيارات BMW و الذى اتهمه الكثيؤين بالتعقيد و لكننا عندما جربناه و جدناه سهل فى التعامل مع كثرة الاختيارات فقط و الذى حلت هذه المشكلة بوجود زر خاص مثبت فى عجلة القيادة يطلق عليه M (Memory) تستطيع ان تخزن عليه اختياراتك فى النظم المختلفة و تشغلها كلها فى ان واحد بمجرد الضغط على الزر.
(يقوم حاسب السيارة ECU ( Engine computer unit) الذى طورته BMW بالتحكم فى كل هذه الانظمة و الجدير بالذكر ان هذا الحاسب قادر على القيام ب 200 مليون عملية فى الثانية الواحدة)
تجربة السيارة:
جائت اللحظة الحاسمة التى كنت انتظرها بفارغ الصبر و هى تجربة الاداء الرياضى لافضل و اقوى سيارة انتجتها BMW فى تاريخ صناعتها !! وخرجنا الى احد الطرق السريعة لنطلق للسيارة العنان,و جائت اللحظة الذهبية عندما بدات السيارة فى التسارع وبدا فتح و غلق ال40 صمام الموزعة بنسبة 4 صمامات للسلندر الواحد ومع سماع الصوت الخارج من المحرك و الذى ينادى بان تضغط اكثر و اكثر على دواسة الوقود لتصل الى عدد دورات المحرك الى ما يزيد عن 8000 دورة فى الدقيقة !! بدات العملية المعتادة التى تحدث فى اى سيارة متوحشة الاداء كالM6 وهى عملية الالتصاق فى المقعد والارتجاج كلما قام ناقل الحركة التتابعى بالنقل بين كل سرعة و سرعة!! نعم فى هذه النوعية من السيارت كلما زادت تسارع السيارة كلما زاد معدل التصاقك فى المقعد بسبب العزم الهائل للمحرك القادر على استخراج 507 حصان و عزم مقداره 520 نيوتن-متر , ولكننى اعلم ان هناك نظامين لاستخراج القوة من المحرك احدهما النظام P400 الذى يستخرج 400 جصان فقط من المحرك و النظام الاخر يطلق عليه P500 والقادر على استخراج القوة الكاملة و التى تبلغ 507 حصان ولكن تسارع السيارة الهستيرى جعلنى لا افكر فى ان اسال المهندس محمد صاحب السيارة عن اى النظامين نستخدم فى اثناء هذ التسارع الرهيب ,حتى قررت ان اساله و افاجئ بان يجيبنى باننا نستخدم النظام P400 اى كل هذا الاداء ب400 حصان فقط بل يفاجئنى اكثر بان يحول من النظام P400 الى P500 فى اثناء التسارع !! لتحصل على قوة اضافية فى الحال مقدارها 507 حصان ولتشعر بظهور 107 حصان اضافية بمجرد ضغطة زر و لتشعر نفس شعور فتح انبوبة من انابيب اكسيد النيتروز (NOS) و ليزداد صوت المحرك ذو العشرة اسطوانات قوة و روعة فى الوقت ذاته فصوت هذا المحرك من اجمل اصوات المحركات التى سمعتها فى حياتى وفى نهايه هذا التسارع وصلنا الى سرعة 240 كم /ساعة تقريبا و لكننا اتضررنا الى التوقف عن التسارع بسبب الزحام النسبى و لكننا بعض ذلك عاودنا التسارع مرة اخرة و لكن بصورة اقوى حتى وصلنا الى السرعة القصوى المحددة الكترونيا (270 كم /ساعة) و استطعنا ان نصل الى هذه السرعة فى زمن ليس كبيرا ابدا لا يتخطى ال 20 ثانية او ال25 ثانية و لكننى فوجئت بعد ان وصلنا الى هذه السرعة بان الطريق ينحنى الى ناحية اليسار وان نجد على مسافة ليست ببعيدة سيارة تسير فى نفس الحارة من الطريق التى نستخدمها !!,
طبعا فى هذه اللحظات لم اعلم ماذا سافعل لو كنت فى محل المهندس محمد قائد السيارة فى هذه اللحظة , فرد فعل جسمى ليس مجهز لاخز رد فعل بهذه السرعة, فعلى سرعة 270 كم/ساعة يجب ان تتخذ القرار فى منتهى السرعة حتى لا تحدث حادثة لا قدر الله , ولكنى انبهرت بمكابح السيارة واتزان السيارة على الطريق التى مكنت السيارة من دخول السيارة الى هذا المنحنى على هذه السرعة بل وتفادى السيارة التى كانت امامنا ايضا !
و كل هذه العمليات تمت بدون الاحساس باى خطر او اى مشكلة فشركة BMW قدمت فعلا سيارة تعبر بكل قوة عن شعار (The Ultimate driving machine) .
الانطباع العام: بالاتفاق مع المهندس محمد نستطيع ان نقول ان هذه السيارة ليست افضل سيارة انتجها BMW و حسب, بل انها طفرة فى صناعة السيارات الرياضية و متعة القيادة .
شكر خاص الى صديقى المهندس محمد فوزى الذى سمح لنا بترجبة السيارة و امتعنا بجولة فريدة بها
متعة الانطلاق مع الام 6
بروجكتر لاظهار السرعة على الزجاج الامامى
وهذه صورة تبين حجم الاطار و قرص المكابح:
و هذه تبين صورة للسقف المصنوع من الياف الكربون Carbon fiber
صورة مقربة تبين الياف الكربون:
اذا نظرت فى مرئاتك ووجدتها فى خلفك
فانسحك ان تفسح الطريق قبل ان تاذيك
مصابيح امامية اية فى الروعة
والمصابيح الخلفية
الام 6 - خلاصة نجاح شركة
يوم رائع ملئ بالمحركات
امكانيات السيارة من موقع بى ام دابليو التسلرع من 0-100 : 4.6 ثانية السرعة القصوى :250 كم|ساعم محددة الكترونيا معلومة من موقع اخر و السيارات الغير محددة تصل سرعتها القصوى مابين 330الى 340 كم|الساعة حسب الظروف وقت الاختبار
| |
|
lolo النائب و مدير العلاقات العامة للمنتدى
عدد الرسائل : 5071 العمر : 43 دعاء : السٌّمعَة : 26 نقاط : 3125 تاريخ التسجيل : 26/01/2008
| موضوع: رد: bmw اقوى سيارات العالم الجمعة سبتمبر 19, 2008 12:18 pm | |
| | |
|