منتديات احلى
¦¦§¦¦ô¤ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ¦¦§¦¦ô¤

مرحبا بكل من دخل و زار منتدانا الجميل , الى من يحب التسجيل و الانضمام الى منتديات احلى الرجاء الضغط على التسجيل , و للدخول الى المنتدى بعضويتك الرجاء الضغط على دخول.

@$مع تحيات فريق ادارة منتديات احلى@$

منتديات احلى

منتدى الحصريات
 
الرئيسيةالموقعس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 عندما سقط قلمي......(3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3534
العمر : 28
 دعاء :
السٌّمعَة : 17
نقاط : 2109
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مُساهمةموضوع: عندما سقط قلمي......(3)   السبت مايو 30, 2009 8:54 pm

كلنا مسافرون

نريد ان نسافر ...وأصلا السفر شيئ لا بد منه ....وما دام السفر لا بد منه ...فكلي امل ان تحزمو اامتعتكم وتربطو احزمتكم ..لكي اخذكم الى موقع يسمى
( فلسفة السفر)

و قبل ان نسافر فلابد ويجب علينا جميعا ان يكون لدى كل منا الدراية الكافية بشروط السفر وواجباته بالاضافة الى ان نكون مستعدين لتحمل مشقته وعناءه لا نه سمي سفرا لانه يسفر عن اخلاق المسافر والمثل العربي الشهير يقول اذا اردت ان تعرف اخلاق شخص فسافر معه ...وقد سئل امام الحرمين :لماذا عد السفر قطعة من العذاب؟ ...قال لان فيه فراق للا حباب.ومن هنا وهناك ...فسوف اتطرق الى فلسفة مختصرة عن السفروانوعه:
والنوع الاول من انواع السفر:وهو الجزء الاول الذي سوف نتكلم عنه والجزء الثاني من فلسفة السفر في موضوع اخر......ولذا فانه :
التنقل في مناكب الارض من مكان الى اخر سواء لطلب علم ..او لكسب رزق وجلب لقمة عيش ...او لسياحة شرعية .....او لتفريج هم وكربة اووو.لزيارة صديق او لقضاء حاجة..لا فيها رفث ولا فسوق لئن كل مجزيئ بما فعل ...وهذا النوع حث عليه ديننا منطلقا من سفر المصطفى صلى الله عليه وسلم عندما سافر من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ..ومن المسجد الاقصى الى سدرة المنتهى (عند سدرة المنتهى ,عنده جنة الماوئ)..وهو اطول سفر في المسافة واقصر سفر في الزمن صلى الله عليه وسلم على محمد بن عبد الله ....ثم سفره صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة ومن المدينة الى مكة ...واسفاره في الغزوات ...ثم يا تون الناس من بعده تعددت اسفارهم واختلفت وجهاتهم وتعددت مقاصدهم ...وهذا النوع محمود من الاسفار اذا كان في ما يرض الله ورسوله ....يقول الشاعر:سافر تجد عوضا فيمن تصاحبهم ....وانصب فان لذيذ العيش في النصب ...اني رايت وقوف الماء يفسده .....ان ساح وان لم يجر ى لم يطب.....والاسد لولا فراق الغاب ما افترست ...والرمح لولا فراق القوس لم يصب......وقال الاخر:تغرب عن الاوطان في طلب العلى ....وسافر ففي الاسفار خمس فوائد.......تفرج هم واكتساب معيشة .....وعلم واداب وصحبة ماجد...وهذا فيهحرسة مطلقة من وجهة السفر من عدمه ...وكل مسافر سافر قد يعود سواء عاجلا او اجلا ..وقبل ان نسافر علمنا حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم كيفية هذا السفر من قصر الصلاة الرباعية وجمعها تقديما او تاخيرا ..والافطار في الصيام واليكم بعض الادعية الماثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للماسفر وللمقيم بالنسبة للمسافر..وهي....
("الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ( سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ )

" اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب

في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل"
وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون "

دعاء دخول القرية أو البلدة
اللهم رب السموات السبع وما أظللن ، ورب الأرضيين السبع وما أقللن ،ورب الشياطين وما أضللن ، ورب الرياح وما ذرين.

أسألك خير هذه القرية وخير أهلها ، وخير ما فيها،وأعوذ بك من شرها،وشر أهلها ، وشر ما فيها"
دعاء دخول السوق
" لا إله إلا الله وحده لا شريك له،له الملك وله الحمد،يُحيي ويُميت،وهو حي لا يموت،بيده الخير وهو على كل شئ قدير "
الدعاء إذا تعس المركوب
" بسم الله "
دعاء المسافر للمقيم
"أستودعُكَ الله الذي لا تضيع ودائعه"
دعاء المقيم للمسافر
" أستودع الله دينك وأمانتك ،وخواتيم عملك "
" زوَّدك الله التقوى، وغفر ذْنبك ويسَّر لك الخير حيث ما كنت"
لتكبير والتسبيح في سير السفر
قال جابر رضي الله عنه : "كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا" .
دعاء المسافر إذا أسحر
"سَمعَ سَامعً بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا، ربنا صاحبنا ، وأفضِل علينا عائذا بالله من النار"
الدعاء إذا نزل منزلا في سفر أو غيره
" أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق"
الذكر الرجوع من السفر
" يكبر على كل شرف ثلاث تكبيرات ثم يقول:
لا إله إلا الله وحده لا شريك لهُ ،لهُ الملك ، ولهُ الحمدُ وهو على كل شيءٍ قدير ، آيبون ، تائبون ، عابدون ، لربنا حامدون
صدق الله وعده،ونصر عبده،وهزم الأحزاب وحده"
أحبتي :احبكم وسوف تبقون في قلبي وبين اضلعي وفي مهجتي والحمد لله الذي جعلنا اخواننا في الاسلام .............اخوكم سفير النوايا الحسنة










_________________


معاً لنمتداىً أفضل شاركو معنا لو برد او موضوع
هذه الحملة من قبل
lolo/تامر/memo


سأظلُ معتصماً بحبل عقيدتي . . . . وأموت مبتسماً ليحيا ديني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo
النائب و مدير العلاقات العامة للمنتدى
النائب  و مدير العلاقات العامة للمنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 5071
العمر : 37
 دعاء :
السٌّمعَة : 26
نقاط : 3125
تاريخ التسجيل : 26/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندما سقط قلمي......(3)   الأحد مايو 31, 2009 9:33 am

asfadf
×<:,.:.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
memo
مشرف منتدى الحيوانات
مشرف منتدى الحيوانات


ذكر عدد الرسائل : 2591
العمر : 21
 دعاء :
السٌّمعَة : 12
نقاط : 1223
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندما سقط قلمي......(3)   الأحد مايو 31, 2009 12:54 pm


:*&%ً$123:
مشكور او يعطيك الف عافية موضوع حلو

_________________

*************************************************


معاً لمندىً أفضل شاركو معنا لو برد او موضوع جديد
هذه الحملة من قبل:
تامر/lolo/memo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عندما سقط قلمي......(3)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى :: 
¨°•√♥القسم العام♥√•°¨
 ::  المنتدى العام
-
انتقل الى: