منتديات احلى
¦¦§¦¦ô¤ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ¦¦§¦¦ô¤

مرحبا بكل من دخل و زار منتدانا الجميل , الى من يحب التسجيل و الانضمام الى منتديات احلى الرجاء الضغط على التسجيل , و للدخول الى المنتدى بعضويتك الرجاء الضغط على دخول.

@$مع تحيات فريق ادارة منتديات احلى@$

منتديات احلى

منتدى الحصريات
 
الرئيسيةالموقعس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 توارث الالوان فى طيور الحب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lolo
النائب و مدير العلاقات العامة للمنتدى
النائب  و مدير العلاقات العامة للمنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 5071
العمر : 37
 دعاء :
السٌّمعَة : 26
نقاط : 3125
تاريخ التسجيل : 26/01/2008

مُساهمةموضوع: توارث الالوان فى طيور الحب   الأربعاء أبريل 22, 2009 9:34 am

توارث الالوان فى طيور الحب
توارث الالوان فى طيور الحب



تعرف طيور الروز او الباركاديلو بالاسم اللاتينى Rosicollis ، وهو اشهر انواع طيور الحب التسع في مصر وفي العالم ويتميز بألوانه الكثيرة والتي لا ينافسه في عددها الا العصفور الاسترالي, ولسهولة تربية هذا الطائر انتشر في العالم وظهرت منه العديد من الطفرات .

وقد تم اكتشافه عام 1793 في جنوب غرب افريقيا حيث يعيش , طول Rosicollis حوالي 16 سم ولونه الاصلي هو الاخضر و له قناع احمر اللون وله منقار ابيض مائل للخضرة , والارجل لونها رمادي , والمنطقة العلوية من الذيل لونها ازرق , ويعيش الطائر في الطبيعة في مجموعات تتكون من 20 الي 30 طائر ويقيمون في عشوش الطيور الاخري ولا توجد مشكلة في ان يطردوا الانواع الاخري من الطيور ليقيموا في عشوشها ، و تستعمل الانثي بعض المواد المحيطة بها للتعشيش مثل اوراق النخيل او ما شابه وهي تحمل مواد البناء في ظهرها و تحت اجنحتها وفي حالات قليلة يحمل الذكر مواد البناء مع الأنثي في ظهره .

وطائر الحب يفرخ جيدا في الاسر سواء في حالة تربية زوج واحد او في حالة تربيته في مجموعات .

ويجب الاشارة ان هناك أربعة قوانين تخضع لها الوراثة في ال Rosicollis وهي :

Autosomal Recessive- 1 (صفة متنحية غير مرتبطة بالجنس) وهي لا تظهر الا اذا وجدت في الزوجين واذا وجدت في فرد واحد فقط من الزوجين لاتظهر ولكن تحملها الابناء وهي غير مرتبطة بالجنس بمعني ان جنس حامل الصفة لا يوثر في ظهور الصفة .

2-Autosomal Dominant (صفة سائدة غير مرتبطة بالجنس) وهي تظهر في الابناء اذا وجدت في فرد واحد فقط من الزوج ، كذلك تظهر بالطبع اذا وجدت في الزوجين الابناء وهي غير مرتبطة بالجنس بمعني ان جنس حامل الصفة لا يوثر في ظهور الصفة .

3-*** linked Recessive (صفة متنحية مرتبطة بالجنس) وهنا يجب توضيح نقطة ان الاناث في الطيور تحمل XY في حين ان الذكور تحمل XX (عكس الانسان) وY لاتحمل اي صفات مرتبطة باللون (حديثا وجد انه من الممكن ان تحمل Y بعض الصفات ولكنها ليست مرتبطة بالالوان علي اية حال) ومن هذا نجد ان في حالة الانثي يوجد XY اي ان الانثي تحمل X واحدة ولذلك لا يمكن ان تكون الانثي حاملة لصفة مرتبطة بالجنس ولا تظهرعليها هذه الصفة في حين ان الذكر لديه XX فمن الممكن ان تحمل كلX صفة و ظهر علي الطائر الصفة السائدة في حين انه يحمل الصفة .

4- )Autosomal Co-Dominant صفة سائدة جزئيا) وهي صفة غير مرتبطة بالجنس وعند زواجها مع فرد اخر لايحمل الصفة تظهر الصفة بشكل جزئي .

الوان ال Rosicollis :

1-wild color

2-Dutch blue

3-pied

4-Pallid

5-American cinnamon

6-Lutino

7-white face

8-Orange face

9-Dark Factor

10-Violet Factor

11-Dilute

12-Opaline

1- Wild color

وهو اللون الاخضر العادي وهذا هو اللون الذي يوجد عليه الطائر في الطبيعة .




2- Dutch blue (Autosomal Recessive)



ويعرف بال Pastel واستخدم اسم Par blue كأسم له لأن اللون الازرق ليس ازرق تماما لكن لازال به درجة من الاصفر فاللون الاخضر البري هو مزيج من الاصفر والازرق فأذا اختفي الاصفر تماما من الطائر ظهر الطائر باللون الازرق واذا اختفي الازرق ظهر الطائر باللون الاصفر ولم يظهر حتي الأن اللون الأزرق النقي في ال Rosicollis في حين انه ظهر في ال Eye ringed .

3-Pied (Autosomal Dominant )




وفي هذه الحالة يحدث اختفاء للميلانين من جسم الطائر بصورة عشوائية ونسب مختلفة ، ويتميز الطائر الحامل لهذه الصفة في اغلب الاحوال بقناع غير مكتمل ، وهي علامة مميزة لهذه الصفة ويمكن ان تكون درجة التبقيع بسيطة جدا وقد تكون مجرد ريشة مختلفة اللون او حتي اصبع في رجل الطائر وهي صفة سائدة بمعني ان زواج طائر Pied مع طائر غيرحامل للصفة يعطي نصف الابناء Pied وهي في معظم الاحوال طيور قوية يكمن ان تستخدم لتقوية السلالة .

4-Pallid (*** Linked recessive)



وهو طائر اصفر نتيجة لان جسمه يفتقد للميلانين بنسبة حوالي 50% ولهذا هو يبدو اصفر ولكن يميل الي الاخضرار وعندما يفقس هذا الطائر يكون له عينان حمراوتان ولكنهم يتحولان للون الغامق بعد عدة ايام وتكون المنطقة العلوية للذيل لونها ازرق ويعرف في مصر خطأ بأسم Yellow Japanese (وهو اسم لنوع اخر غيرموجود في مصر) وبزواج ال Pallid مع ال Lutino نحصل علي طائر يطلق عليه Pallid INO ويكون وسط في درجة اللون بين الLutino و ال Pallid حيث انه يحمل ال Lutino علي X ويحمل الPallid علي X اخري. ولهذا لايوجد هذا اللون الا في الذكور حيث انهم يحملون XX في حين ان الاناث يحملون X واحدة .

5- American Cinnamon(*** Linked recessive)



في هذه الطفرة يكون لون الطائر اخضر فاتح ويتغير الميلانين بصورة اخري ينتج عنها ان يكون لون قوادم الجناح بني وقد سمي ب American لان الصفة ظهرت في امركيا لاول مرة وهذه الصفة هي صفة مرتبطة بالجنس متنحية تماما مثل الLutino و الPallid و لذلك يمكن ان نجد ذكور Split American cinnamon بينما لا يمكن ان تكون الانثي Split فهي اما تظهر عليها الصفة او لاتكون حاملة للصفة على الاطلاق .

6- Lutino(*** Linked recessive) :



وفي هذه الطفرة يفقد الطائر اللون الازرق تماما ويظهر بلون اصفر صافي ولايحتوي الجسم علي ميلانين ، ولذلك تكون الاعين حمراء والارجل بيضاء والبقعة فوق الذيل بيضاء وهذه الصفة صفة متنحية مرتبطةبالجنس مثل الPallid و الAmerican Cinnamon وهي صفة قوية علي خلاف الحال في ال Eye ringed والذي قد ترتبط صفة ال INO فيه بالضعف ، وكذلك لا تتأثر عيون الطائر بالشمس كما يحدث في ال eye ringed .

7- (Autosomal Recessive) White Face :


في هذه الطفرة يحدث كما حدث في ال Pastel حيث يختفي اللون الاصفر ايضا ، ولكن بنسبة اكبر قد تصل الي 90% ، ولهذا يبدو الطائر اكثر زرقة وكذلك يبدو القناع بلون ابيض او كريمي فاتح وقد يظهر في القناع ظل برتقالي خفيف وهذا لعدم اختفاء اللون الاصفر تماما من الجسم و يمكن ملاحظة تغير في لون المنقار كذلك حيث قد يميل الي اللون البمبي قليلا مثل لون منقار الEye ringed الازرق في صغره ، وعند زواج الWhite Face بال Pastel يظهر لون وسط ويسمي Sea Green وهو وسط بين الاثنين وبزواج ال Sea Green مع Sea Green يعطي كل من Sea green و Pastel و White Face .

8- Orange Face (Autosomal Recessive) :




تحول لون القناع الي اللون البرتقاالي بدلا من اللون الاحمر ويتأثر لون الجسم قليلا بهذا التغيير فيبدو اللون الاخضر مختلف قليلا ويبدو ان صفة الOrange Face ترتبط ببعض الضعف حيث ان هذه الطيور بصفة عامة تبدو اصغر قليللا من حجمها لذلك يجب تجنب زواج الاخوة او الاقارب بل ومحاولة ادخال دماء جديدة عن طريق زواجه لاخضر عادي ثم اعادة مزاوجة الانتاج ل Orange Face .

9- Dark Factor (l Co-DominantِAutosoma) :






هذه الصفة ليست لون ولعل فهم هذه الصفة يوضح الكثير للمربيين فأل Dark Factor يحدث نتيجة اقتراب العناصر المكونة للريشة من بعضها البعض ولذلك يبدو لون الطائر غامق ويمكن تشبيه هذه الصفة بأضافة لوح زجاجي غامق فوق اللون مما يجعل اللون اسفله يظهر غامق , ويمكن ان يوجد ال Dark Factor في صورة Single Factor أو Double Factor او لايوجد وهذ يفسر امكانية وجود ثلاث درجات من كل لون ويمكن تحديد وجود ال Dark Factor من لون منطقة الذيل العلوية حيث تبدو بلون لبني فاتح في حالة عدم وجود اي Dark factor و تظهر بلون ازرق غامق في حالة وجود Single Dark Factor وتبدو بلون رمادي في حالة وجود Double Dark Factor ولا يمكن تحديدها بوضوح في بعض الالوان مثل ال Lutino ولكن هذا لايمنع امكانية وجودها وهذا يفسر اننا قد نلاحظ اختلاف درجة لون طائر Lutino عن طائر Lutino اخر مثلا .

كل هذه الطيور تحتوي علي Double Dark Factor ( يبدو واضحا في منطقة الذيل العلوية ) .


10- Violet Factor (Autosomal Co-Dominant):




وهو يشبه كثيرا ما يحدث في الDark Factor ولكن يكتسب الطائر لون Violet واضافة الViolet Factor قد لا يكون له اي اثر في حالة بعض الالوان مثل الاخضر حيث لا حدث اي اختلاف في لون الطائر في ماعدا لون منطقة الذيل العلوية والتي يمكن ان يظهر عليها الاثر ويمكن ان يوجد ال Violet Factor في صورة Single Factor او Double Factor ويبدو اثر ال Violet جميلا جدا عند اضافته علي ال white face وخاصة عند اضافة Double Violet Factor.وقد يستحيل معرفة ما اذا كان الطائر يحمل ال Violet Factor ام لا في بعض الالوان مثل ال Pastel مثلا لان Double Violet Factor قد يبدو مثل Single Dark Factor .

11 –Dilute (Autosomal Recessive) :




في هذه الحالة يحدث تغير في توزيع اللون في كل ريشة فتبدو قاعدة الريشة بالون وطرف الريشة بلون اخر ولذلك يبدو الطائر ككل كأن به علامات او تموجات و هذه الصفة متنحية وغير مرتبطة بالجنس وعندما تجتمع هذه الصفة مع ال Pastel او ال White Face يظهر لون جميل وهو ما يطلق عليه Silver فالSilver ليست Mutation ولكنه جمع بين ال Dilute و ال Pastel او ال White Face .

12- Opaline (*** linked Recessive) :



وهي احدث Mutation معروفة ظهرت في ال Rosicollis والله اعلي واعلم, وفي هذه الطفرة تحولت مساحة القناع حيث اصبحت تغطي الرأس كله وكذلك اختفت البقعة الزرقاء من منطقة الذيل العلوية كذلك حدث تغير في لون الطائر ككل, وهي ايضا من الطفرات القوية والتي تتميز الطيور الحاملة لها بالقوة بصفة عامة .

تحياتي...

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تامر
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3534
العمر : 28
 دعاء :
السٌّمعَة : 17
نقاط : 2109
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: توارث الالوان فى طيور الحب   السبت مايو 30, 2009 2:35 pm

مشكوررررر

بس ما في صور

_________________


معاً لنمتداىً أفضل شاركو معنا لو برد او موضوع
هذه الحملة من قبل
lolo/تامر/memo


سأظلُ معتصماً بحبل عقيدتي . . . . وأموت مبتسماً ليحيا ديني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
memo
مشرف منتدى الحيوانات
مشرف منتدى الحيوانات


ذكر عدد الرسائل : 2591
العمر : 22
 دعاء :
السٌّمعَة : 12
نقاط : 1223
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: توارث الالوان فى طيور الحب   الأحد مايو 31, 2009 1:35 pm

لا انا ظهرو عندي الصور بس مش مشكلة انا بحكلك هاذي تركيبات حلوة بس صعبة شوي او ان شاء الله نقدر نتبقها.

_________________

*************************************************


معاً لمندىً أفضل شاركو معنا لو برد او موضوع جديد
هذه الحملة من قبل:
تامر/lolo/memo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
توارث الالوان فى طيور الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى :: 
¨°•√♥القسم العام♥√•°¨
 ::  احلى منتدى طيور الزينة
-
انتقل الى: