منتديات احلى
¦¦§¦¦ô¤ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ¦¦§¦¦ô¤

مرحبا بكل من دخل و زار منتدانا الجميل , الى من يحب التسجيل و الانضمام الى منتديات احلى الرجاء الضغط على التسجيل , و للدخول الى المنتدى بعضويتك الرجاء الضغط على دخول.

@$مع تحيات فريق ادارة منتديات احلى@$

منتديات احلى

منتدى الحصريات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخولالتسجيل
شاطر | 
 

 طرق تربية طيور البادجي الصحيحة +صور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lolo
النائب و مدير العلاقات العامة للمنتدى
النائب  و مدير العلاقات العامة للمنتدى


ذكر عدد الرسائل: 5071
العمر: 33
 دعاء:
السٌّمعَة: 26
نقاط: 3125
تاريخ التسجيل: 26/01/2008

مُساهمةموضوع: طرق تربية طيور البادجي الصحيحة +صور   الجمعة أكتوبر 17, 2008 5:35 pm


بسم الله الرحمن الرحيم }


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ،،

تحية طيبة ،،

،،، أما بعد ،،،

فأنا اليوم جايبلكم موضوع خاص في تربية البادجي وبعض مشاكل البيض والفقص مع حلولها

بسم الله ركز جيداً فأن بعض السطور مهمة جداًجداً ........



عدد الأزواج :يجب أن تبدأ أولا بتربية ما لا يقل عن أربعة أزواج فى وقت واحد وهذا له أهميه كبيره سوف تتضح فى السطور القادمه .

السجلات :'طبعا تسجيل البيانات من اهم العمليات التى يجب ان يقوم بها مربى الطيور , وهناك كروت تستخدم لهذه العمليه احدها وهو كارت الطائر ويحمل على الوجه الاول جميع بيانات الطائر مثل الاسم واللون والنوع والرقم الكودى والابناء و الزوج/الزوجه , والابناء والام والاب والوانهم وانواعهم ولصق صوره للطائر . ويوجد ايضا على الوجه الخلفى كارت السلاله وفيه رسم تخطيطى للطائر وابويه واجداده بالوانهم وانواعهم )على (على شكل بيانات ) . ويوضع هذا الكارت فى المكتب الخاص بالطيور وسجلاتهم .


ويوجد كارت اخر يعلق على العش و يقسم الى اربع اقسام كل قسم منها يحتوى على بيانات دورة تبويض واحده مثل عدد البيض - عدد البيض المخصب - عدد البيض اللايح - تاريخ فقس كل بيضه منهم واسم الطائر الوليد ومواصفاته وأذا كنت من المتطورين تكنولوجيا فيمكنك تحميل برنامج كمبيوتر جاهز يمكنك من أدخال جميع بيانات طيورك بطريقه متميزه جدا لن تصدقها , ولكن يجب ان تجيد الأنجليزيه أولا - هذا البرنامج اتعامل به منذ سنوات ولم تواجهنى خلاله أى مشاكل

1

حزام الكود :وهو عباره عن حلقه أو حزام بلاستيكى أو معدنى صغير جدا يوضع حول أرجل الطائر ومدون عليه رقم كودى للطائر حتى يسهل التعرف عليه , ويوضع حول القدم اليمنى للذكر واليسرى للأنثى , ويجب أن يكون محكما وذو أتساع مناسب بحيث لا يستطيع الطائر أن يفكه وأيضا ألا يكون ضيقا فيعوق حركه ونمو قدم الطائر ومن ماده لاتسبب حساسيه للطائر .
2

3

الأقفاص والأعشاش: يتم تنظيفها جيدا بالماء والصابون فقط مع تجفيفها فىالشمس ثم يتم ملئ الأعشاش بنشارة الخشب , وتعليق مجاثم نظيفه غير دائريه مع عدم وضع مراجيح داخل الأقفاص , هذا قبل بداية الدوره الأنجابيه , اما أثناء الرقاد يتم تنظيف الأقفاص أسبوعيا ولكن مع الأنتباه الى عدم أزعاج الأناث بكثرة التنظيف .

ويستحب فرش الأقفاص بالرمال ليسهل تنظيفها عن طريق أزاحه الرمال وتغييرها

الأخطار والأخطاء:الأسلاك الكهربائيه لأن الطيور تقرض الماده العازله حتى تصل الى السلك النحاسى وتصعق بالكهرباء - جنزار النحاس - صدأ الحديد – المنظفات والمبيدات الحشريه - الزئبق - دخان السجائر - والسافلون - والكحول - أبخرة الغراء و الصمغ و المواد اللاصقه كل هذه المواد الكيماويه قاتله للطائر . الأقلام الرصاص و الجاف و المسامير و الدبابيس وكل الأدوات الحاده . الشموع المشتعله عند تدريب العصفور فى الغرفه لا يجب أن يكون هناك أى مصدر للنار لأن الطائر قد يهبط عليها ويحترق . نباتات الزينه بعض نباتات الزينه قد تكون مثل السم للطائر فلا تترك النباتات بجانب القفص ضربة الشمس لا تترك الطيور معرضه للشمس مباشرة وانما يجب عمل ظل داخل الاقفاص لكى تحتمى فيه الطيور من أشعة الشمس المباشره .

أختيار طيور التفريخ : أفضل سن للتفريخ هو عمر عام للأنثى ولا تزيد على أربعة أعوام على أن يكون لون الكير بنى فاتح وكلما كانت الأنثى أكثر نضجا كان لون الكير أغمق , وبالنسبه للذكر عمر عشرة أشهر على الأقل ولا يزيد عن ستة أعوام و يكون لون الكير أزرق غامق .

مع ملاحظه أن الوضع يختلف بالنسبه للألبينو واللوتينو حيث يكون لون الكير فى الذكر بمبى



طبعا من البديهى عدم أستعمال طيور بها عيوب خلقيه واضحه مثل المنقار الغير منتظم الشكل أو الريش المبهدل أو النقص فى عدد أصابع الأرجل ,وغير ذلك ....

موسم التزاوج :يبدأهذا الموسم فى مصر فى بداية فصل الخريف من منتصف سبتمبر حتى أخر أبريل ويفضل أن تقوم الأنثى خلال هذا الموسم بثلاث دورات أنجابيه فقط على الأكثر ثم يتم رفع العش بعد هذه الدورات ويتم فصل الذكور عن الأناث حتى الدوره القادمه .

طرق التزاوج :هناك عده طرق للتزاوج الطريقه الأولىهى وضع ذكر مع أنثى فى قفص واحد وهى الطريقه الأكثر شيوعاوالطريقه الثانيه هى وضع ذكر واحد مع أنثتين فى قفص واحد مقسوم ألى قسمين بينهما حاجز يمكن رفعه لنقل الذكر بين الأنثتين بحيث يقضى مع كل واحده فيهم ثلاث ساعات متصله ثم يتم نقله الى الاخرى لمده ثلاث ساعات أخرى وهكذا .. وطبعا يوجد عش فى كل قسم !! وهى طريقه مجهده لصاحب الطيور وللطيور نفسها الا ان هذه الطريقه فى الغالب تحقق نجاحا مبهرا فى النتائج ولكنها تتطلب التفرغ التام والطريقه الثالثه هى وضع ثلاثه أو اربعة أزواج فى سلاكه واحده مع عدد من الأعشاش يزيد عن عدد الأزواج بواحد (أربع أزواج مع خمسة أعشاش ) . !! وهذه الطريقه تخضع لقانون الأنتقاء الطبيعى فكل ذكر يختار أنثاه بنفسه بصرف النظر عن الألوان والأنواع مما يمكن أن ينتج أنواع وألوان غير مرغوب فيها .

التودد و التزاوج:يقع على الذكر مهمه اتخاذ الخطوات الأولى لبدء هذا العرض العاطفى لأثارة الأنثى جنسيا ,أذ يقف بجوارها ويبدأ فى الغناء لها أغنية الجماع وفى حالة استجابة الأنثى فأنها تمعن فى أثارته بكثرة الأنحناءات والملاصقه , وفى هذه الحاله ينفخ الذكر ريش الرقبه و الرأس ثم .. ثم .. فلنكتفى بالصور !!!
4
5
6
7
8


الرقاد على البيض:بعد ترك الزوج معا فى القفص لمده لا تقل عن 10ايام يبدأ ظهور البيض , و يظهر البيض على فترات فى المتوسط كل يوم بيضه او كل يوم ونصف حتى تضع من ثلاث الى ستة بيضات واحيانا أكثر من ذلك وتزن البيضه 2 جرام تقريبا , وتبدأ الأنثى فى الرقاد على البيض بعد نزول البيضه الاولى , ولا تترك الأنثى العش الا لقضاء حاجتها فقط , ويقوم الذكر باطعام انثاه اثناء الرقاد على البيض , ويجب ملاحظة ان براز الأنثى يكون اثقل من العادى و أحيانا يصل إلى 10% من وزن الطائر نفسه, وشكله مختلف .و أثناء فترة الرقاد يقوم الذكر بإطعام أنثاه طوال هذه الفتره و لكى يفعل ذلك فهو يقف على المحط أمام فتحة المدخل و تخرج الأنثى رأسها خارج الصندوق لكى يمكنه إطعامها بمنقاره فى فمها ,وتقوم الانثى بتقليب البيض للحفاظ على درجه الحراره ورطوبة العش وتستمر فترة الرقاد 18 يوماً

فحص البيض:يجب ان تقوم بفحص البيض للتأكد من أن كل البيض مخصب ويتم هذا عن طريق أطفاء نور الغرفه ثم تعريض البيض لضوء مصباح كهربى أمامه ورقه بها ثقب صغير بحيث توضع البيضه امام الثقب فيتم ملاحظة الأتى

10


يمكنك ان تزيح البيض الغير مخصب او الفاسد اذا كان عدد البيض اكثر من 4بيضات لان الانثى ممكن ان تلاحظ ذلك عندما ينقص عدد البيض وقد تترك الرقاد على بقية البيض , كما يجب ان تلاحظ ان الانثى لا تستطيع تمييز بيضها عن بيض غيرها ولذلك يمكنك استبدال البيض الفاسد ببيض اخر سليم ولذلك اذا ماتت او طارت الام يمكن اخذ بيضها ووضعه تحت اى انثى اخرى ترقد على بيضها ولذا يجب ان يكون هناك عدد من الاناث اللائى يرقدن فى وقت واحد .ولا يجب ان تزيد البيض تحت اى انثى عن 7 بيضات لذلك قم بتوزيع البيض على الاناث الراقدات كلهن.

الفقس: حينما يأتى موعد الفقس تشعر الأنثى بذلك , حيث يبدأ الصغير فى إصدار صوت كصوت شئ يتشقق قبل 24 ساعه من الفقس , فتتحسس الأم القشره الخارجيه للبيضه بلسانها باحثة عن أول فتحه فى البيضه ثم تصنع شقا وتنقره مرة اخرى فتصنع شقا كبيرا اخر فى السطح الخارجى للبيضه , وبعد جهد كبير من النقر والحركه ينفتح نصف البيضه ومع مزيد من التمدد للارجل و الاجنحه يخرج الصغير تماما من البيضه ثم تقوم الانثى باكل جلد البيضه ثم تتخلص من القشره بركلها من تجويف العش إلى أحد أركان الصندوق ثم بعد ذلك تلقى بباقى البيضه خارج الصندوق وهى خطوه مهمه جدا لأن الصغير ممكن أن يجرح من حواف القشره الحاده , ويلاحظ أن الصغار لا يخرجون جميعا من البيض فى نفس الوقت وأنما تفقس البيضه التى وضعت أولا ثم التى تليها وهكذا .إذا لم يخرج الصغير من البيضه بعد 18 يوم و أصبح لون القشره أزرق رمادى عندئذ يجب التدخل و ذلك بإستخدام القاعده العريضه للبيضه فتضغط عليها بأظافرك برفق و تكسر قطعه صغيره من القشره و أترك العصفور لإستكمال باقى عملية الفقس.
11

12

13

مراحل النمو :البادجى الصغير الذىفقس لتوه لا يقوى على الحركه و الأنتقال من مكان لأخر فهو أعمى وبلا ريش و لكنه ينمو بسرعه أيضا بمجرد خروجه من البيضه فصغار الأسترالى تبدأ فى فتح عيونها فى اليوم السابع ويبدأ الريش فى الظهور فى هذا اليوم

فى اليوم التاسع يبدأ الريش فى الظهور و يبلغ طوله الطبيعى بعد من سبعة الى عشرة أيام ويكتمل غطاء الريش السفلى بعد عشرة أو أحدى عشرة يوما , و هنا يجب وضع حزام الكود, و يصلوا الى وزن البلوغ و هو 30جم فى اليوم السادس عشر أو السابع عشر ,و بعد الأسبوع الثالث ممكن إستبدال فضلاتهم داخل العش بقليل من الحبوب لتمرينهم على تناول الطعام , وفى الأسبوع الرابع أو الخامس يمكن للعصفور الطيران .

يترك صغير الأسترالى العش بعد حوالى 4 أسابيع وفى هذا الوقت يكون ريش الأجنحه الكبير قد نما ثلاثة أرباع طوله الكامل وثلثى طول الذيل و يكون قادرا على الطيران بمهاره.


بعد ترك الصغار للعش ومقدرتهم على الأكل والشرب وتسلق السلك يجب أن ينقلوا الى قفص واسع خاص بالصغار فقط فتتاح لهم الفرصه للطيران وتقوية عضلاتهم ,ويفضل أن يوضع الطعام و الشراب فى مكان بحيث يسهل عليهم أن يجدوها بسهوله , و يجب تنظيف أرجلهم من البراز الملتصق بها لأن ذلك يعوق حركة الأصابع و قد يؤدى إلى كسح القدمين , ويجب ملاحظة ترك الأقفاص المحتويه على الصغار فى أماكن بها أنشطه أدميه لكى يتعودوا على الأنسان فيصبح من السهل تدريبهم .

ماذا تفعل إذا ماتت أو طارت الأم : قد يحدث لسوء الحظ أن تموت الأنثى الأم و أولادها ما زالوا صغارا يحتاجون إلى رعايه ..عدد قليل من ذكور الأسترالى يقوم برعاية الصغار بنفسه , و لكن فى معظم الحالات تموت الصغار إلا إذا إستطعت أن تجد لهم أما بديله تقبل أن تربيهم بجانب صغارها , و لحسن الحظ أن أمهات الأسترالى تقبل تربية صغار غير صغارها إذا كانت هى نفسها تحتها صغار تربيهم , ولكن يجب توزيع الصغار على الأمهات لأنه من غير المعقول أن تضع الصغار جميعهم تحت أنثى و احده بحيث لا تربى أى أنثى أكثر من 7 أفراخ فقط فى المره الواحده .

معلومات هامه جدا

1- يجب أن تكون متأكدا من أن الطيور فى حالة التزاوج قبل أن تضع الأزواج معا وهذا يعنى أن الطيور يجب أن تكون نشطه للغايه , الإناث تحاول أن تقرض أى شئ يقع تحت بصرها و الذكور تنادى على الإناث و تطعمها .. و عامه الكير وهو أنف الطائر يكون أزرق غامق لامع و فى الإناث يكون بنى فاتح وهذا ليس دائما فبعض الإناث لا يتغير فيها لون الكير من الأزرق الفاتح جدا و لكن تستطيع التزاوج.

2- لكى تتأكد من أن البيض مخصب فإنها فكره جيده جدا أن تقوم بحلق الشعر(الريش المزغب) حول فتحة المجمع عند الذكر و الأنثى بالمقص قبل أن تضعهم فى قفص التزاوج و يجب أيضا عمل ذلك بين دورات الإنجاب , و يلاحظ أنه غير مسموح بنزع الريش و لكن قصه فقط .

3- فى بعض الأحيان تلقى الأنثى ببعض البيض خارج العش و ذلك لأنها عرفت أن هذا البيض غير مخصب !!! فلا تعيد لها البيض مرة أخرى .

4- قد تحدث ظاهره مؤسفه جدا و مميته وهى إحتجاز البيض داخل الأنثى , وعلامات ذلك علامات الإنهاك على الأنثى و الرقاد فى قاع القفص أو العش و لا تستطيع الحركه و يكون تنفسها سريع , فلا تنزعج و إتبع الأتى: إدهن فتحة المجمع بالزيت أو الفازلين أو الكريم ثم أحضر وعاء به ماء دافئ غير ساخن , ضع فيه الجزء السفلى من الأنثى ثم مرر أصبعك حول فتحة المجمع و إضغط برفق من أعلى البطن إلى أسفل لدفع البيضه - التى سوف تشعر بها تحت أصبعك - للخروج و لكن بدون عنف و بطريقه حساسه حتى لا تنكسر البيضه بداخلها فتموت , ثم توضع البيضه تحت أنثى أخرى و توضع الأنثى فى مكان دافئ حتى تتعافى ولا تجعلها تتزاوج مرة أخرى هذا الموسم , و بالتأكيد سوف تعطيك نتيجه جيده فى الموسم التالى

5- فى الأماكن التى بها ماء عسر مثل مياه الآبار فإن تقديم هذه المياه للطيور قد ينتج بيض به قشره سميكه قد لا يستطيع الطائر الصغير تكسيرها للخروج من البيضه و قد يموت داخلها.

6- يجب عدم وجود أى بلل داخل العش خاصة فى نشارة الخشب التى يفرشها بعض المربين داخل العش (وإن كنت لا أفضل فرش أى شئ داخل العش) لأن ذلك يمنع بخر الماء من داخل البيضه وقد يؤدى الى وفاة الطائر داخل البيضه لأنه توجد كميه معينه من الماء الذى يتبخر بإنتظام من البيضه , إذا زادت هذه الكميه أو قلت من الممكن أن تؤدى إلى وفاة الطائر الصغير .

7- أحيانا تكون بعض الإناث هائجه و مضطربه وقد تقوم بكسر بعض البيض أثناء حركتها المضطربه , أنقل البيض تحت أناث أخرى ثم ضع تحتها بيض رائق أو بيض بلاستيكى وعندما تستقر الأنثى فى الرقاد فإنه يمكن إعادة البيض إليها مرة أخرى .


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo
النائب و مدير العلاقات العامة للمنتدى
النائب  و مدير العلاقات العامة للمنتدى


ذكر عدد الرسائل: 5071
العمر: 33
 دعاء:
السٌّمعَة: 26
نقاط: 3125
تاريخ التسجيل: 26/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرق تربية طيور البادجي الصحيحة +صور   الجمعة أكتوبر 17, 2008 5:36 pm

8- لكثير من الظروف التى قد تواجهها فيمكنك وضع أرقام و علامات على البيض بإستخدام قلم ذو حبر تركيبته مائيه وليست كيميائيه لكى تعرف لمن هذا البيض إذا ما اضطررت لقل البيض تحت أنثى أخرى لأى ظرف

9- قد يكون من المفيد وضع بيضه من البلاستيك وسط البيض و يراعى أن تكون أكبر قليلا فى الحجم من البيض الحقيقى و ذلك لغرضين :

أ-عندما تترك الأنثى العش لأى سبب فإن البيضه البلاستيك تحتفظ بحرارة الأم و تساعد على بقاء البيض دافئا

ب- هذه البيضه لأنها أكبر قليلا فى الحجم فهى تمنع الأنثى من الجلوس على البيض بطريق تؤذيه.

10- تأكد من وجود كميه كافيه من الحبوب تكفى لموسم التزاوج بالكامل و ذلك لكى لا تنفذ و تضطر لتغييرها أثناء الموسم وهذا التغيير قد يكون له تأثير ضار على الطيور

11- الفيتامينات هامه جدا قبل التزاوج و لكن أثناء الرقاد و إرضاع الصغار يجب وقف الفيتامينات لأن الإناث تحب شرب الماء بكثره فى هذا الوقت فيمكن أن يحدث لها تسمم زيادة الفيتامين

12- يجب المحافظه على درجات الحراره ثابته و الإبتعاد عن تيارات الهواء.


--------------------------------------------------------------------------------

بعض المشاكل التي تواجه المربي أثناء التفريخ

- مشاكل البيض والفقس

أولاً : مشاكل البيض

الحالة الأولى: بفحص البيضة ضوئياً يظهر أنها شفافة وبكسر لبيضة تظهر نقطة بيضاء و لا توجد بقع دموية. التشخيص:البيضة غير مخصبة.
الأسباب:الذكر صغير في السن أو كبير في السن جدا.
مر ض في مبيض الأنثى وتكون البيضة خشنة أو بقشرة رقيقة.
الوزن الزائد خاصة وزن الذكر.
ضيق المساحة المخصصة لكل زوج داخل القفص
قلة مرات التزاوج.
عدم تلقيح الأنثى في اليوم السابق لوضع البيضة
هذان الزوجين قد يكونا أنثتين

الحالة الثانية: بفحص البيضة ضوئياً تظهر رائقة وعند كسرها يظهر قرص جرثومي على الصفار و لا يوجد دم. التشخيص: البيضة غير مخصبة.
الأسباب:حدوث شروخ في البيضة.
قشرة البيضة صماء وليس بها ثغور.
العصفور صغيرا جداً أو مسن جداً.
أمراض وراثية خاصة في الاستيلاد الداخلي بين الأقارب.
تأخر حضانة البيضة خاصة مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

الحالة الثالثة:عند فحص البيضة تكون رائقة وبعد كسرها تظهر حلقة دموية أو جنين صغير ميت. التشخيص: البيضة مخصبة.
الأسباب: تلوث قشرة البيضة.
ارتفاع أو انخفاض مفاجأ في درجة الحرارة.
حدوث ضرر بالبيضة مثل شروخ أو رج شديد.
كر وموسومات شاذة
النقص الغذائي داخل البيضة.
حوادث النمو للجنين مثل عدم القدرة على التبادل الغازي.
هجر الآباء للبيض نتيجة الإزعاج.

الحالة الرابعة: أجنة صغيرة ميتة مع وجود نظام كيس الصفار والجنين على أحد الجوانب.
الأسباب:راجع الأسباب السابقة.
نقص أو قلة التهوية في المكان.
تقليب غير جدي للبيضة من قبل الآباء.

الحالة الخامسة: وجود أجنة ميتة على عمر 7- 14 يوم ويظهر في الجنين بدايات الظافر وبداية الزغب.
الأسباب:خلل في ظروف التحضين مثل انخفاض الرطوبة وتذبذب درجات الحرارة
عدوى للجنين داخل البيضة.
العوامل الوراثية.

الحالة السادسة: موت الأجنة على عمر أكبر من أسبوعين...
الأسباب:عدم ملائمة عملية التقليب والرطوبة.
عدوى الجنين داخل البيضة.
حدوث برودة للبيضة.
حدوث كسور و شروخ.
النقص الغذائي داخل البيضة.
أوضاع جنينية شاذة مثل فشل الجنين التحرك للوضع المناسب للفقس.
حوادث النمو الجنيني خاصة الخاصة بالتحول من الفقس الجنيني إلى التنفس الرئوي.
الوراثة والكر وموسومات الشاذة.
سوء حالة قشرة البيضة مثل زيادة الصلابة.

الحاله السابعه :- تشاجر الوالدان أثناء فترة الحضانة
السبب : رغبة الذكر في الدخول إلى العش
الحل : وضع الذكر في قفص آخر.


الحاله الثامنه:- نفوق الأم أثناء فترة الحضانة
الحل : تفريخ البيض تفريخاً صناعياً أو وضع البيض تحت أنثى أخرى حاضنة للبيض.






ثانياً: مشاكل الفقس


الحالة الأولى: الصغير مكتمل وميت داخل البيضة و لا يوجد نقر.
الاحتمالات: وضع جنيني غير مناسب للفقس.
عدم القدرة على الانتقال للتنفس الرئوي.
شروخ وحوادث بالبيضة.
انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة.
اختفاء الزائدة العظمية المستخدمة في نقر البيضة.

الحالة الثانية: يوجد بدايات نقر والصغير مكتمل النمو وميت بالقشرة.
الاحتمالات:
انخفاض الحرارة وقت الفقس.
ضعف الصغير.
القشرة الخشنة.
انتقال عدوى للصغير.
مشاكل تنفسية.

الحالة الثالثة:نقر جزئي بقشرة البيضة والأجنة ميتة.
الاحتمالات: نفس الأسباب في الحالة السابقة
الحالة الرابعة: الفقس المتأخر
الاحتمالات:
البيض كبير الحجم.
درجة حرارة منخفضة ( شتاء ).
قشرة شديدة ا لصلابة.
الصغا ر ضعيفة.
صفا ت و راثية في السلالة.

الحالة الخامسة :الصغار الناتجة من الفقس صغيرة عن اللازم.
الاحتمالات:
عيوب وراثية.
نقص الغذاء داخل البيضة.
قشره رقيقة.
تبخر سوائل البيضة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة فترة التحضين.

الحالة السادسة: صرة الصغير غير ملتئمة.
الاحتمالات:
فقس مبكر نتيجة ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة الزائدة.
كسر القشرة بطريق الخطأ من قبل المربي.
تشوهات جنينية.

الحالة السابعة:وجود مجموعة من التشوهات الخلقية بالجنين.
الاحتمالات:
عيوب وراثية .
تلوث كيميائي.

الحاله الثامنه: رفض الأم للبيض وعدم حضنها له
السبب : بيض غير مخصب أو ازعاج الأنثى بكثرة تفحص العش
الحل : التأكد من خصوبة البيض من خلال تعريضه لمصباح كهربائي بقوة 100وات فإذا ظهرت شرايين حمراء بعد ثلاثة أيام من وضعه فإنه يكون مخصب وإذا لم تظهر فإنه يكون غير مخصب ، محاولة تجنب إزعاج الأنثى بقدر المستطاع وعدم ارغامها على الخروج من عشها بقصد التنظيف بل ينظف العش في أثناء خروجها لتناول طعامها .


الحاله التاسعه :- قيام الذكر بكسر البيض
السبب : بيض غير مخصب أو قلق الذكر لتأخر الفقس
الحل : التأكد من خصوبة البيض ، ووضع الذكر في قفص آخر حتى يهدأ .



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo
النائب و مدير العلاقات العامة للمنتدى
النائب  و مدير العلاقات العامة للمنتدى


ذكر عدد الرسائل: 5071
العمر: 33
 دعاء:
السٌّمعَة: 26
نقاط: 3125
تاريخ التسجيل: 26/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرق تربية طيور البادجي الصحيحة +صور   الجمعة أكتوبر 17, 2008 5:36 pm

السلام عليكم:

حبيت اقدم لكم بعض الصور عن طائر البادجي فأرجو
أن تنال اعجابكم ( لو سمحتم) :D :D :D :D :D :D







وشكرا



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ورد البحر
عضو احلى جديد
عضو احلى جديد


ذكر عدد الرسائل: 1
العمر: 24
 دعاء:
السٌّمعَة: 0
نقاط: 1
تاريخ التسجيل: 08/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: طرق تربية طيور البادجي الصحيحة +صور   الإثنين يوليو 09, 2012 12:18 am

جميل جداً جداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
altarraz
عضو احلى جديد
عضو احلى جديد


ذكر عدد الرسائل: 1
العمر: 35
 دعاء: ربنا احفظ العراق
السٌّمعَة: 0
نقاط: 1
تاريخ التسجيل: 14/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: طرق تربية طيور البادجي الصحيحة +صور   الجمعة سبتمبر 14, 2012 1:12 pm

موضوع جميييييييييييييييييييييييييييييييييييل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

طرق تربية طيور البادجي الصحيحة +صور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى ::  :: -