منتديات احلى
¦¦§¦¦ô¤ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ¦¦§¦¦ô¤

مرحبا بكل من دخل و زار منتدانا الجميل , الى من يحب التسجيل و الانضمام الى منتديات احلى الرجاء الضغط على التسجيل , و للدخول الى المنتدى بعضويتك الرجاء الضغط على دخول.

@$مع تحيات فريق ادارة منتديات احلى@$

منتديات احلى

منتدى الحصريات
 
الرئيسيةالموقعس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 تعرف على جزيرة مالطا في هذا التقرير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقرب الاسود
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1417
العمر : 23
 دعاء :
السٌّمعَة : 4
نقاط : 75
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

مُساهمةموضوع: تعرف على جزيرة مالطا في هذا التقرير   السبت مايو 17, 2008 10:48 pm




للجُزُر دون البلدان الاخرى خصوصية فى كل شئ
.. مناخها .. طبيعتها .. اهلها .... كل ما فيها له طابع خاص .
و جزيرة مالطا احدى الجزر التى تمتاز بخصوصية محببة جدا ..

..مالطا ..

جزيرة الشمس و البحر , كما يحب المالطيون ان يسموها.

و هى فعلا كذلك ...!!!
هذه الجزيرة الرائعة التى لا تكاد ترى على الخريطة الا باشارة سهم اليها -
و ذلك لصغر حجمها- و لا تذكر اسمها امام احد سبق له زيارتها الا و انتزعت منه باتسامه عريضة.

و لأدع الان مالطا تتحدث عن نفسها



( منظر عام لمدينة فاليتا من الميناء )

مالطا جغرافيا و مناخيا
مالطا دولة اوروبية ، وهي جزيرة صغيرة ومكتظة سكانيا
يحدها الى الجنوب جزيرة صقلية الايطالية و الى الشمال تونس و ليبيا .
البلاد تتكون من ثلاث جزر مأهولة بالسكان هي: مالطا، غوزو و كومينو، والجزر الغير مسكونة كومينوتو، فلفلة و جزيرة القديس بولص. هذه الجزر نشأت كبقايا للوصل الجغرافي اللذي كان يوما ما يربط قارتي أوروبا و أفريقيا سوية.
مناخ البلاد هو مناخ البحر المتوسط. معدل درجات الحرارة الشهرية تتراوح بين 12 و 26 درجة مئوية، بينما هو 19 درجة مئوية كمعدل للعام كله. نسبة هطول الأمطار تبلغ زهاء 500 مم، معظمها تسقط في أشهر الشتاء


(منظر جوى لجزيرتى جوزو و كيمينو - انظروا حركة المراكب التى تعتبر المواصلات العامة بين الجزر الثلاث)




لمحة عن المالطيين

عدد سكان مالطا يراوح الأربعمائة ألف نسمة. بسبب صغر مساحة البلاد، فإن نسبة الكثافة السكانية تعد عالية جدا،
تبلغ حوالي 1200 نسمة للكم المربع. هذه النسبة تجعل منها ثالث أعلى بلد بالعالم من حيث الكثافة السكانية. 94 %من سكان البلاد يسكنون في المدن. كما يبلغ نسبة الأجانب حوالي 5% من مجموع السكان.
يبلغ عدد سكان جزيرة غوزو حوالي ثلاثين ألف نسمة، بينما هو عدد ضئيل لا يذكر على جزيرة كومينو.


(العاصمة فاليتا كما تبدو من الجو )

أما الطبيعة البشرية الاجتماعية؛ فهي رحبة في التعامل والاهتمام بالغرباء الزائرين للجزيرة.
ويمكن وصف عاداتهم وتقاليدهم بالبساطة المهذبة المنعمة بالكرم كما هو معروف بمجتمعاتنا العربية.
ولعل سلاسة اللغة المالطية والتي من السهولة للعربي أن يلم بها خلال فترة وجيزة قد لا تتجاوز ثلاثة أسابيع؛ تجعل الارتياح يدب في نفس الزائر والالتحام بالمجتمع المالطي

غالبية سكان مالطا هم مسيحيين كاثوليك.
هناك عدد ضئيل من الأديان الأخرى في البلاد. تأثير الكنيسة كبير على سياسة الدولة الداخلية، على سبيل المثال، فإن الإجهاض و الطلاق ليس هو محرم دينيا فحسب، و إنما مرتكبيهم يعرضوا أنفسهم للمسائلة القانونية و الغرامات .

المذهب الكاثوليكي مذكور في الدستور كدين رسمي للبلاد.


اللغة المالطية

اللغة المالطية لغة سكان مالطا، وإحدى لغات الاتحاد الأوروبي الرسمية. قريبة جدا من اللغة العربية وبالتحديد اللهجة الشمال إفريقية. حوالي 60% من الألفاظ مشتق من العربية والباقي من الإيطالية والصقلية والإنجليزية. المالطية هي اللغة السامية الوحيدة المكتوبة بالأحرف اللاتينية . بسبب الإستعمار البريطاني الطويل للبلاد، فإن اللغة الانجليزية منتشرة بكثرة في البلاد و خاصة في الدوائر الحكومية، و تأتي في الأهمية قبل الإيطالية

الثقافة و التعليم
الثقافة المالطية متأثرة بجيرانها و محتليها عبر التاريخ، و خاصة إيطاليا شمالاً و بريطانيا (المستعمر السابق)، لغويا هي متأثرة أيضا بالدول العربية جنوبا. كما ذكر أعلاه فإن تأثير الكنيسة قوي في البلاد. حاولت مالطا محاربة التأثير الثقافي الإيطالي في البلاد من خلال تبني الانجليزية كلغة رسمية و خاصة في التعليم. الآن تشكل القنوات التلفزيونية الإيطالية العديدة السفير الأول لإيطاليا في البيوت المالطية، يليهم السياح الطليان اللذين يزورون البلاد بالآلاف سنويا.. الرقص الفلكلوري المالطي هو شبيه بالرقص الإيطالي و العربي، من خلال مجموعات رجالية و نسائية تتشابك الأيدي (الدبكة). المطبخ الإيطالي دارج في مالطا.
هناك ثلاث مناطق في مالطا، اعتبرتها منظمة اليونسكو من التراث العالمي: العاصمة فاليتا، حيث تشتهر بأزقتها التاريخية، معبد ميغاليث، اللذي يعود تاريخه الى العصر الحجري، و معبد حال صافليني، اللذي يعود تاريخه ثلاثة آلاف سنة الى الوراء










المواصلات
ترتبط الجز المالطية فيما بينها بوسائل نقل عديدة؛ المطار الدولي يوجد في لوقا، من هناك يوجد خط مروحيات يربط مالطا بجزيرة غوزو. توجد أيضا حركة عبارات تسير عدة مرات يوميا الى غوزو، بينما هي حركتها أندر الى جزيرة كومينو.
و التنقل بواسطة السيارة عن طريق العبارات لا تستغرق رحلتها اكثر من 20 دقيقة.
وتعتبر شبكة الطرق في مالطا متكاملة جدا. وتعتبر قيادة السيارة في مالطا امينة نسبيا لكون السرعة القصوى في الطرق السريعة لا تتجاوز 64كم في الساعة (40 ميل في الساعة). في حين السرعة القصوى في الطرق الداخلية هي 40 كم في الساعة (25 ميل في الساعة).
كما لمالطا شبكة مواصلات متقدمة؛ فهناك باصات النقل التي تصل إلى كل أنحاء الجزيرة وهناك خدمات التاكسي لمن يريد؛ بالإضافة إلى إمكانية تأجير سيارات كما هو معهود في الدول الأوربية






ان سائقي الباصات فى مالطا يعتبرون من اكفأ السائقين فى العالم .. فبالرغم من وعورة طبيعة الجزيرة (حيث انها ذات طابع جبلي) و ضيق طرقها , فان السائيقين يقودونها بمهارة فائقة





لمحة تاريخية عن مالطا
ونتيجة للأصول العربية التي شغلت تلك الجزيرة والجزر التابعة لها؛ مع بدايات القرن الحادي عشر الميلادي وحتى أوائل القرن الخامس عشر الميلادي كان الأثر العربي واضحا ناجزا جدا على اللغة المالطية الأصلية. والتي بجمعها يمكن أن تكون خليطا من العربية والفرنسية والأسبانية.

ويبدو أن طيلة الفترة التي حكم فيها العرب مالطا قد أثرت بصورة مباشرة على حياتهم ولغتهم.
ففي عام 870م تمكنت الدولة العربية في الأندلس من أن تحتل مالطا بقيادة الخليفة الأموي عبد الله بن عبد الرحمن الثاني وتخضعها لسيطرتها حتى عام 1090م حين سقطت بأيدي الإغريقيين وحكمت من قبلهم حتى عام 1122م. و تمكن بعدها معز الدين الفاطمي من العبور لمالطا عن طريق تونس والحاقها بالدولة العربية الفاطمية الإسلامية في المغرب اذ طالت فترة حكمها حتى عام 1144م.



لم ينتهي المد الإسلامي في مالطا وصقلية عند هذا الحد ففي عام 1194م تمكنت الدولة الفاطمية من إعادة احتلالها حتى عام 1266م إذ بعدها سقطت بيد الفرنسيين. وحاولت الدولة العثمانية احتلالها على يد ارين كمال بك مع إطلالة عام 1429م ففشلت في إلحاقها.
إلا إن الأثر الإسلامي العربي بقي ليومنا هذا موجود في نواحي مالطا الحياتية واللغوية .

خضعت مالطا للاستعمار البريطاني مع بداية عام 1761م ونالت استقلالها عام 1964م ؛ وأصبحت تسمى بجمهورية مالطا منذ صيف 1972م. وعليه فالاحتلال البريطاني الطويل للجزيرة هيأ لها أن تأخذ عن بريطانيا النظام الإداري والتعليمي والمدني بحذافيره وبكل ما هو معهود في بريطانيا من قوانين. فالتأثير البريطاني في الحياة المالطية يبدو واضحا جدا وذلك من خلال اعتبار اللغة الرسمية التي تتعامل بها الجمهورية المالطية هي اللغة الإنجليزية؛ علاوة على الأسلوب الحياتي الذي يمكن أن يلمس حتى من خلال قيادة السيارة بمقبضها الأيمن المعهود في بريطانيا دون غيرها.مالطا تعتبر مكان المثالي لدراسة اللغة الانجليزية….فيمكن للطالب ان يتقدم بطلب لاى معهد تعليم لغة انجليزية هناك .. و هم يتكفلون بكل الاجراءات اللازمة من حجز و اقامة و برنامج رحلات ترفيهي بالاضافة لكورس تعليم اللغة الانجليزية طبعا.

و الان لنشاهد مالطا عن قرب اكثر




































_________________






مجموعة منتديات أحلى
زيارة هذه المجموعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعرف على جزيرة مالطا في هذا التقرير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى :: 
¨°•√♥القسم العام♥√•°¨
 :: احلى منتدى السياحة و السفر
-
انتقل الى: