منتديات احلى
¦¦§¦¦ô¤ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ¦¦§¦¦ô¤

مرحبا بكل من دخل و زار منتدانا الجميل , الى من يحب التسجيل و الانضمام الى منتديات احلى الرجاء الضغط على التسجيل , و للدخول الى المنتدى بعضويتك الرجاء الضغط على دخول.

@$مع تحيات فريق ادارة منتديات احلى@$

منتديات احلى

منتدى الحصريات
 
الرئيسيةالموقعس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 رحلة استطلاعية الى كندا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقرب الاسود
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1417
العمر : 24
 دعاء :
السٌّمعَة : 4
نقاط : 75
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

مُساهمةموضوع: رحلة استطلاعية الى كندا   الثلاثاء مايو 13, 2008 2:31 pm





كندا
هي دولة في قارة أمريكا الشمالية وهي ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ، تحدها الولايات الامريكية المتحدة من الجنوب والمحيط الاطلسي من الشرق والاسكا (الولايات المتحدة الامريكية أيضا) من الشمال الغربي والمحيط الهادي من الغرب . كان أول اكتشاف لأرضها في سنة 903 هـ - 1497 م ، وبدأ استقرار الأوروبين بها في مستهل القرن السادس عشر الميلادي ، تنافس على احتلالها البريطانيون والفرنسيون وأخيراً خضعت للنفوذ البريطاني ، أخدت استقلالها الذاتي في سنة (1284 هـ -1867 م ، واستقلت عن بريطانيا في سنة 1350 هـ -1926 م ، وبها لغتان رسميتان ، الإنجليزية والفرنسية . تبلغ مساحة اليابسة الكندي (9،220.974 كم ) ، فإذا ما أضيفت إليه المياه الداخلية تصبح مساحتها (9،967،139 كم ) وهي ثاني دول العالم مساحة ، وسكانها في سنة (2007 م ) 32،811،600 نسمة ، وعاصمتها أوتاوا . وتتكون البلاد من ثلاث عشرة ولاية ومقاطعة ، وهي ألبرتا ، وكولومبيا البريطانية ،ومانيتوبا ، ونيو برانزويك ، ونيوفندلاند ، ونوفا سكوشيا ، وأونتاريو ، وجزيرة الأمير إدوارد ، وكوبيك ، وساسكاتشوان ، يوكون ، و المقاطعات الشمالية الغربية و نونافوت. كندا بلد ديمقراطي اتحادي.


الموقع
ألاسكا من الشمال حوالي ( 6،440 كم ) وتطل علي المحيط الأطلنطي من الشرق ، وعلى المحيط الهادي من الغرب ، أما حدودها الشمالية فتشرف على المحيط المتجمد الشمالي ، ولهذا الموقع تأثيره على الأحوال المناخية والنباتية ومجال النشاط البشري حيث يسودها التطرف في البرودة معظم شهور السنة .


الأرض
تشغل كندا مسطحاً عظيماً من اليابس والماء ، وتضم ألواناً متعددة من التضاريس ، فمن أبرز ملامح سطحها المرتفعات الشرقية ، أو كما تسمي أحياناً ب(الدرع الكندي ) ، وهو كتلة قارية ، تضم الرواسب المعدنية ، وموارد الطاقة ، وتمتد هذه الكتلة بين خليج هدسن في الغرب والمحيط الأطلنطي في الشرق ،وتضم جبال أبلاش في كندا ، وتحصر بينها وبين المحيط الأطلنطي سهولا ساحلية كما تمتد السهول بينها وبين خليج هدسن . والقسم الثاني من التضاريس الكندية يتمثل في السهول الوسطي ، أو كما يسمي بأقليم البراري ، وهو امتداد للسهول الوسطي بالولايات المتحدة ، وينحصر بين المرتفعات الشرقية والغربية ، ولقد لعبت التعرية الجليدية دوراً هاماً في تشكيل سطح هذه السهول .

والقسم الثالث من تضاريس كندا تشكلة المرتفعات الغربية ، هي قسم من جبال روكي ويطلق عليها اسم إقليم كوردلير ، وهو امتداد لجبال الروكي بالولايات المتحدة ، ومنه تنبع أنهار عديدة تتجه إلى خليج هدسن مثل أنهار ماكنزي ، وتشرتشل ، ونلسن ، وأبرز مناطق كندا عمراناً المنطقة المحيطة بنهر سانت لورنس وهذا بدوره يصرف مياه البحيرات العظمي إلى الأطلنطي .


المناخ
هناك عدة عوامل أثرت في مناخ كندا ، منها موقعها الفلكي ، وأشكال تضاريسها ومناطق الضغط الصغيرة ، والتيارات البحرية المارة بشواطئها ، وعامة يتسم مناخ كندا بالبرودة والتطرف ، فالشتاء طويل شديد البرودة والصيف قصير دافيء في الجنوب ، وقد أثرت هذه الأحوال على الإنبات والنشاط البشري بكندا .وعلى حركة العمران بالبلاد . غير ان الأحوال المناخية تختلف من منطقة وأخري ، وذلك لاتساع الرقعة الأرضية للبلاد ، فالشمال الكندي يقاسي من التجمد وطول فصل الشتاء ، وتتحسن ظروف المناخ في الجنوب وعلى الشواطىء الجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية تحسناً حيث يسود صيف قصير دافىء ، ، وتوجد بكندا اهم الغابات الصنوبرية في العالم ، حيث تمتد هذة الغابات على شكل نطاق كبير من الشرق إلى الغرب جنوبي نطاق التندرا الذي يحتل المناطق الشمالية ، يضاف إلى هذا بعض الغابات النفضية ، وتوجد في المناطق المنخفضة أو على طول السواحل .


السكان
تعتبر كندا من البلدان القليلة السكان ، فيعيش في مساحتها العظيمة قرابة 26 مليوناً من البشر وهذا لايتفق مع مساحة البلاد ، فالظروف المناخية تجعل الشمال الكندي صحراء جليدية نادرة السكان ، ويتجمع السكان في الهوامش الجنوبية ، والسواحل الجنوبية الشرقية والغربية ، تتكون الغالبية العظمي من السكان من العناصر المهاجرة من أوروبا فحوالي نصف السكان من أصل بريطاني ، والثلث يعود إلى أصول فرنسية والباقي من دول غرب أوروبا أو دول البحر المتوسط وبعض البلدان العربية والإسلامية ، ثم أقلية محدودة من الهنود الأمريكين والأسكيمو . كما ان معدلات المواليد في التزايد ، كذلك زادت معدلات الهجرة إلى كندا .


النشاط البشري
يتنوع النشاط الاقتصادي في كندا كحصيلة لتنوع الموارد التي تتمتع بها ، فيشمل الاقتصاد الكندي الزراعة ، وقطع الأخشاب ، والصناعة ، وصيد السمك ، والإنتاج النفطي والمعدني ، والقوةالعاملة 13 مليوناً ومساحة الأراضي الزراعية (730،000 ) والإنتاج الصناعي فيشمل إنتاج السيارات ، ولب الخشب ، والورق ، والصناعات البتروكيميائية والصناعات الثقيلة ، والمنتجات الغذائية ، والملابس ، والمنسوجات . والزراعة فتشمل القمح والشعير والذرة وفول الصويا والبقول والبنجر . والثروة الحيوانية تشمل الماشية (12) مليون والأغنام (717) ألفاً ، هذا إلى جانب الحيوانات الأخري .وصيد الأسماك فهو أبرز سمات الاقتصاد الكندي ذلك أن كندا تتمتع بسواحل طويلة متعددة الخلجان ، وصيد الأسماك من أقدم الحرف ولاتزال تتمتع بمكانة هامة بكندا .هذا إلى جانب إنتاج النفط والتعدين ، فيستخرج الرصاص والنيكل والنحاس والحديد والفضة والذهب والكوبالت . وكندا من أكبر مستودعات الأخشاب في العالم .

و الان

الصور:


















نهاية الموضوع
ارجو ان يعجبكم
ولا تنسو الردود

_________________






مجموعة منتديات أحلى
زيارة هذه المجموعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رحلة استطلاعية الى كندا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى :: 
¨°•√♥القسم العام♥√•°¨
 :: احلى منتدى السياحة و السفر
-
انتقل الى: